أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أ ف ب)

تستعد أول أوركسترا نسائية بالكامل في أفغانستان، للعزف أمام كوكبة من المسؤولين العالميين في منتدى دافوس الاقتصادي في تحد للقوى التقليدية في البلاد.

رغم التهديدات بالقتل، تستعد اول اوركسترا نسائية بالكامل في افغانستان للعزف امام كوكبة من المسؤولين العالميين في منتدى دافوس الاقتصادي في تحد للقوى التقليدية في البلاد التي لا تعير شأنا للنساء وتعتبر الموسيقى انحرافا مخزيا.

مقتطف صوتي 1 – نيجينا خبالواك، أول قائدة أوركسترا في أفغانستان (امرأة، بالإنكليزية، 18 ثانية): "باستثناء والدي ووالدتي، رفض بقية أفراد عائلتي ذهابي الى مدرسة الموسيقى، أعمامي تسببوا لي بمشكلات عدة، وجدتي حذرت والدي قائلة: +اذا سمحت لنيجينا بارتياد مدرسة الموسيقى فسأتنكر لك+".

وقد عانت أفغانستان من عقود من النزاعات، التي نال مؤسس المعهد الوطني للموسيقى نصبيه منها، بعدما أصيب في اعتداء دام لطالبان في العام 2014.

مقتطف صوتي 2 – احمد سارماست، مؤسس المعهد الوطني للموسيقى (رجل، بالإنكليزية، 23 ثانية): "صورة أفغانستان في الخارج مرتبطة بالكلاشينكوف والبرقع والعنف ضد المرأة والتفجيرات الانتحارية. لكنّ أفغانستان ليست كل ذلك فقط. ليس كل أفغاني عضوا في حركة طالبان أو كل فرد من أفراد المجتمع الأفغاني ينتهك حقوق المرأة".

وتضم اوركسترا "زهرة" 35 فتاة بين سن الثالثة عشرة والعشرين، بعضهن من اوساط متواضعة جدا، في بلد يشهد حربا منذ قرابة الاربعين عاما.

مقتطف صوتي 3 – ظريفة اديبا، عازفة كمان (امرأة، بالفارسية، 13 ثانية): "أنا سعيدة للغاية لأن جيلي يحاول أن يستحصل على التعليم ويقدم الأفضل للبلد. على جيلنا ان يغير الذهنيات على رغم صعوبة الأمر والوقت الذي يتطلبه".

وستعزف الفرقة في ختام منتدى دافوس الاقتصادي مقطوعات كلاسيكية افغانية، هي الاولى لها في الخارج بعد اشهر على تأسيسها.

اقرا ايضا:

طفلة سورية تقود أوركسترا هولندية في رأس السنة