أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تنظم بلدية دبي في دورة جديدة مبادرة "يوم بلا مركبات"، سيتم خلالها التخلي عن السيارات الخاصة بدبي وإستبدالها بوسائل النقل العام والدراجات الهوائية يوم 5 شباط / فبراير المقبل.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي على موقعه: إن الدورة الثامنة من هذه المبادرة التي انطلقت في العام 2010، وتؤكد بلدية دبي أن المبادرة تهدف إلى الحد من استخدام المركبات الشخصية واستبدالها بوسائل النقل الجماعي بهدف خلق بيئة نظيفة.

وتشمل المبادرة إحتساب عدد الأشجار التي تساوي انبعاث عادم مركبة، وزراعة هذه الأشجار أو التبرع بقيمتها لإحدى الجهات الخيرية في دبي.

إقرأ: الامارات تناقش سبل مضاعفة كفاءة الطاقة في المباني الخضراء

من جانبه قال مدير عام بلدية دبي، حسين ناصر لوتاه، إن البلدية تدرس حالياً كيفية تطبيق المبادرة الجديدة، إذ ينبغي تطبيق حسبة خاصة لمعرفة عدد الأشجار اللازمة، وتالياً إما زراعتها أو التبرع بقيمتها، لافتاً إلى أن البلدية خصصت جزءاً من الميزانية للعام الجاري، لتعزيز دور (يوم بلا مركبات) من الناحيتين البيئية والخيرية.

وأضاف أن عدد الجهات الحكومية التي شاركت العام الماضي في المبادرة بلغ 1070 جهة، متوقعاً أن تزداد أعداد الجهات المشاركة لهذا العام بالإضافة إلى مشاركة عدد من كبار الشخصيات من بينهم رؤساء الدوائر الحكومية في الإمارة.

وأوضح خالد شريف العوضي، مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة، أنه تم العام الماضي التخلي عن إستخدام أكثر من 30 ألف سيارة شخصية، وإستعمال وسائل نقل صديقة للبيئة عوضاً عنها.

وأطلقت بلدية دبي وسماً خاصاً بالمبادرة عبر خدمة "تويتر" وأطلقت عليه #يوم_بلا_مركبات.

إقرأ أيضاً:

مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يستعرض الثقافة الإماراتية

شرطة دبي تطلق نظاما ذكيا جديدا يمكنه التنبؤ بالجريمة قبل وقوعها