أخبارالآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات) 

"المركبة الفضائية" هي مركبة تكون عادة مأهولة برائد فضاء أو أكثر قادرة على الوصول إلى الفضاء الخارجي، محمولة على صاروخ قوي يقلع بها. منها ما حمل رواد فضاء إلى القمر مثل مركبة القيادة ووحدة الخدمة أو مركبة الهبوط على القمر.. وكانت مهمة "البعثة" "أبولو 11" التابعة للولايات المتحدة هي أول مهمة مأهولة تهبط على سطح القمر في 20 يوليو 1969، ولتدخل التاريخ تم صنع نسخة ذهبية لهذه المركبة وقدمت كهدية.. 

لكن للأسف هذه النسخة الذهبية النادرة من نموذج مركبة الفضاء التي هبطت على سطح القمر عام 1969 تعرضت للسرقة من متحف "نيل أرمسترونغ" للفضاء في ولاية أوهايو الأمريكية، وتلقت شرطة بلدة "واباكونيتا" بلاغا بعملية السطو بعد وقت قصير من منتصف ليل الجمعة 28 يوليو/ تموز، وعندما وصلت إلى المتحف وجدت القطعة الثمينة قد فقدت.

موضوع ذو صلة:  بعد نصف قرن على احتراقها.. ناسا تعرض مقصورة مركبة الفضاء أبولو 1

والنموذج من مركبة الفضاء الذي يبلغ ارتفاعه 5 بوصات، أهدي إلى "أرمسترونغ" في باريس بعد وقت قصير من نجاحه في الهبوط على سطح القمر، ليصبح أول رائد فضاء يضع قدمه عليه..

وصنعت "كارتير" 3 نسخ من هذا النموذج، وأهدت واحدا لكل أفراد المهمة "أبوللو 11"، وقالت الشرطة إن "قيمة نموذج مثل هذا لا تقدر بثمن"، وقدم كل من مكتب التحقيقات الفدرالي ومكتب "أوهايو" للتحقيق في الجرائم، المساعدة للشرطة المحلية للتحقيق في الحادث.. 

اقرأ أيضا: ناسا تشرف على "إنتحار فضائي" في كوكب زحل

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎: