أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رنا عفيفي)

"ما الذي سأرتديه اليوم؟" يصبح هذا السؤال أكثر أهمية في يوم مقابلة العمل.إذ يشكل الزي الذي يرتديه المرء عند اجرائه مقابلة عمل حالة قلق لبعض الناس الذي يترددون كثيراً قبل اختيار ما يلبسونه في مثل تلك المواقف. 

ويأتي هذا القلق نتيجة ادراك الجميع لأهمية المظهر في خلق انطباعات جيدة أو سيئة لدى الآخرين، فالانطباع الأول الذي يتركه المرء يمكن أن يستمر معه، فيما بعد وهو يؤثر سلبا أو إيجابا في تحديد مواقف الآخرين.

وما يجب معرفته عن هذا الموضوع أولا، أنه لا يوجد زي يناسب كل المقابلات. بدءا من السترة حتى الحذاء وحتى الإكسسوارات. إذ يختلف ذلك تبعا لإختلاف طبيعة المكان الذي تقدم للعمل به.

لذا قبل البدء في التسوق، عليك معرفة نوعية الجهة التي ستكون مقابلة العمل بها. وهذه الأنواع كالتالي:

– أماكن العمل التي  تعتمد الملابس الرسمية

هذه الأماكن مثل شركات المحاماة و البنوك و غيرها من الأماكن التي تجد موظفيها يرتدون البدل الرسمية مع ربطات العنق. أو الزي الموحد. 

هنا عليك أن تظهر بمظهر المحترف و الذي يعرف تماما طبيعة الشركة التي يقدم عليها. إلتزم باللباس الرسمي. قليلا من الكعب و يفضل الماكياج هادئ بدون إكسسوارات.

 تقول خبيرة الإتيكيت Diane Gottsman" : "قم بالتأنق للوظيفة التي تطمح إليها- لا الوظيفة التي تشغلها أو تتقدم إليها". 

و تنصح دايان إرتداء بذلة متحفظة وجاكيت مع بنطلون أو تنورة- باللون الرمادي الداكن أو الكحلي وحمل حقيبة أوراق أو حقيبة يد، وليس الأثنان." قومي بأنهاء الطلة مع حذاء أسود عالي وإكسسوار بسيط وأنيق.

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

– أماكن العمل المحافظة قليلاً حول اللباس

في هذه الجهات كالشركات و المؤسسات التجارية، فإن الموظفين يرتدون ما يحلو لهم (الزي العملي) و لكن مع وجود بعض القيود، كالجامعات مثلا.

في هذه الأماكن احرص على ابقاء المظهر بسيطً ومتحفظ عند المقابلة الأولى. 

هنا عليك أن ترتدي لباس (شبه رسمي)، فقط احرصي على أن تكوني مرتدية ملابس أكثر رسمية من الباقيين. تذكري أنها مازالت أول مرة يراكي فيكي بعضهم هناك.

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

– أماكن العمل التي لا تلزم موظفيه بأي قواعد للباس،، المهم أن تكون مرتاحا

غالبا ما تكون شركات العلاقات العام و الدعاية و الإعلان من هذه الأماكن، إذ أن طبيعة عمل الموظفين الإبداعية و جلوسهم في مكاتبهم لمدة طويلة نسبية تحتم عليهم لبس ما يحلو لهم و ما يكون مريحا أولا و أخيرا.

إذا كان لديك مقابلة عمل في مكان يأتي إليه الموظفون مرتدين بنطلونات جينز وأحذية خفيفة، لن تريدين أن تذهبي مرتدية بذلة سوداء-سيعني ذلك أنك لن تتأقلمين أو أنك لا تفهمين طبيعة الشركة.

ولكن لا يعني ذلك أن تظهرين شخصيتك العفوية، أيضًا. تقول لورين باتي، موظفة تعيين "يعني ذلك أن ترتدي شيء تشعرين بالراحة فيه، شيء يناسب العمل، شيء يمثلك". "لو كانت لدي مقابلة في عالم الشركات المبتدئة، لأرتديت بنطلون جينز داكن مع قميص بسيط أو جاكيت وحذاء مبسط وحقيبة صغيرة بداخلها مساحة كافية لمفكرة وقلم ونسخ أضافية من السيرة الذاتية. يعتبر الفستان الرسمي مناسب ايضًا."

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

– أماكن العمل التي تولي مظهر الموظف أهمية إستثنائية

هذه الأماكن هي الأصعب، مثل أن تقدم لوظيفة في مجلة متخصصة بالأزياء أو بقناة تلفزيونية ما. أو أن تكون الشركة تتعامل مع عملاء من طبقات إجتماعية مرتفعة جدا. فترى الموظفين مهتمين بمظهرهم بدرجة فائقة من الشعر إلى الحلي و إختيار الماركات المناسبة.

إذا تقدمت لشغل وظيفة في مجال الموضة، حيث يرتدي الموظفون مثل عارضات Gucci ومختلفين عن موظفين الشركات الرسمية، سيتعين عليك أن ترتدي ملابس تاسب تناسب المجال.

تقول خبيرة الموضة جينيفر شان "ارتداء ملابس مملة أو رسمية سيعطي انطباع انك غير مناسبة للوظيفة قبل أن يجلس معك احد حتى لإجراء المقابلة!". "لتبدين أنيقة ومحترفة، ارتدي قطعة رسمية (تنورة مستطيلة، بليزر أنيق، أو بنطلون قماش) مع شيء أكثر عفوية- كبلوزة أنيقة وحزام رائع، على سبيل المثال."

تقترح أيضًا ارتداء قطعة واحدة (فقط واحدة) من القطع المرفهة، مثل الحذاء العالي، أو القلادة على شكل ياقة أو ساعة قيمة.

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

الأزياء المناسبة لمقابلات العمل

أهم أمرهو أن تقومي بتعديل مظهرك ليناسب الوظيفة التي تتقدمين إليها- تماما مثلما تعدلين سيرتك الذاتية وإجاباتك على الأسئلة في المقابلة. الذهاب بمظهر رائع قد لا يضمن لك الوظيفة، لكن سيضمن لك أن تظلي مستمرة. حظ سعيد!.