عاجل

  • طبخ
  • ص 11:412016/09/16
  • 2403

نصائح تساعدك في تخرين الطعام بشكل سليم

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة (متابعات)

تشتهر المرأة العربية باهتمامها بالطبخ ومن أكثر العادات التي تقوم بها شراء المؤن وتخرين الأطعمة، إلا أن بعض السيدات لاتعرف كيفية التخزين بشكل جيّد مما يؤدي إلى فساد الأطعمة، ولأننا نحرص على أن تكون ربة منزل مثالية سنقدم لك سيدتي بعض النصائح التي تساعدك في تخرين الطعام بشكل سليم.

أقرأ أيضا:  نصائح هامة اتبعيها عند استخدام الفرن لتصبحي طاهية ماهرة

1. عندما تقرّري أن تخزّني الطعام يجب أن تعرفي أنّ الرطوبة والهواء يفسدان الطعام، لذا يجب أن تمنعي وصول الهواء والرطوبة إلى الطعام المخزّن سواء في الثلاجة أو الفريزر.

2. أفضل الطرق لتخزين الطعام في الثلاجة وضعها في أواني زجاجية مفرغة من الهواء لأن الزجاج لايتفاعل مع الأطعمة، كما وينصح بتخزينها بأكياس خاصة.

3. قسّمي الطعام المخزّن إلى مجموعات صغيرة وضعيها في أواني زجاجية أو أكياس خاصة، وذلك حتى لاتضطري إلى إذابة كميات كبيرة لستِ بحاجتها.

4.يجب أن تغسلي وتجفّفي الخضروات والفاكهة جيداً قبل وضعها بالثلاجة، ويجب أن تتأكّدي كل يوم من عدم تعفنها، واحرصي على فصل الثمار المتعفنة عن الثمار الأخرى لأن العفن قد ينتقل إلى الثمار الأخرى.

5. احفظي الأطعمة ذات الروائح القوية بعيداً عن الأطعمة الأخرى، حيث يمتلك الثوم والبصل والتوابل رائحة قوية، فاحرصي على تغليفها جيداً وابعادها عن الطعام الآخر.

6. لا يوجد حاجة لإذابة الخضار المجمدة، يمكنك استخدامها بشكل مباشر للطبخ حتى لاتزول فوائدها عند عملية فك الثلج عنها.

7. اللحوم تحتاج بالتأكيد إذابة الثلج عنها قبل أن تقومي بطهيها، وللحصول على لحوم سليمة ضعيها في وعاء بداخله القليل من الماء وضعيها في الثلاجة واحذري أن تضعيها في حرارة المطبخ العادية وإلا فسدت.

أقرأ أيضا:  خطوات هامة جداً لضمان الحصول على كعكة ناجحة مئة بالمئة ..

8. إذا أردت أن تجمّدي سوائل كالعصائر أو الشوربات قومي بوضعها في وعاء زجاجي أو داخل علبة مكعبات الثلج وبعد أن تتجمّد تماماً ضعيها داخل أكياس خاصة للتخزين حتى لاتأخذ مساحة كبيرة.

9. إذا أردتِ أن تخزّني الفطائر أو قطع الهمبرجر افصلي بينها بوضع كيس أو قطع بلاستيكية وذلك حتى لاتلتصق ببعضها البعض وتفسد.

10. يجب أن تراعي عدم تكديس الأكياس في الفريزر والثلاجة حتى يستطيع الهواء البارد أن يحيط بالمأكولات، لأن تكديس الأطعمة يمنع وصول الهواء البارد إلى الأطعمة وبالتالي يتسبّب ذلك بفسادها.

11. لاتُخزّني الطعام في أواني مصنوعة من الألمنيوم أو التيفال لأن الطعام قد يتفاعل معها وخاصة إذا كان يحتوي على مواد حمضية، وحالي أن تتجنّبي استخدام الأواني البلاستيكية في عملية التخزين.

12. إذا أردت تخزين اللحوم والدواجن والأسماك قومي بغسلها أولاً ثم ضعيها في أكياس كل كيس يحتوي على كميات صغيرة، ودوّني على كل كياس تاريخ شراءك للحم ثم قومي بتجميدها.

13. لاتجمدي الأطعمة وهي ساخنة انتظري حتى تبرد تماماً ثم قومي بتخزينها، واحرصي على ترك مساحة داخل الكيس أو الإناء الزجاجي لأن الأطعمة تزداد مساحتها عندما تتجمد.

أقرأ أيضا: كيف أتخلص من رائحة الطهى فى المطبخ؟

آخر الأخبار