فنان إيطالي ”يبيع“ مساحة فارغة.. إليكم التفاصيل

 

 

قام الفنان سلفاتوري غاراو المولود من جزيرة سردينيا الإيطالية، البالغ من العمر 68 سنة، ببيع مساحة فارغة كنحت لا وجود له ومن المستحيل على العين رؤيته، عبر Art-Rite التي كانت مجلة أمريكية فنية مجانية التوزيع، ثم تحولت إلى دار لتنظيم المزادات بنيويورك، بمبلغ 15 ألف يورو، تعادل 18.300 دولار ليشتريه الخميس بمزاد في مدينة ميلانو بالشمال الإيطالي، وفقاً لموقع “autoevolution“.

كثيرون ظنوا أن “النحت” الذي انتشر خبره أمس، كان مزحة، لكنه لم يكن كذلك على الإطلاق، والدليل أن الفنان عرض في موقعه الإلكتروني العمل الفني الذي سماه Io Sono بالإيطالية، كمربع أبيض فارغ تماما.

ولأنه “عمل فني” غير مرئي، لذلك يستحيل إعادة إنتاجه، إلا أن مساحته محددة، جعلها الفنان مربعة، بعرض 1.5 وطول 1.50 مترا.

 

ليست العمل الأول للفنان سلفاتوري غاراو

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يعرض فيها سلفاتوري غاراو منحوتاته غير المرئية، ففي فبراير (شباط) الماضي فعل الشيء نفسه عبر أول تركيب غير مادي، سماه “بوذا المتأمل” وظهر في ميلانو، من دون أن يرى أحد شيئا منه على الإطلاق، بل أشار إليه بمربع رسمه على الأرض في ساحة بالمدينة، ولم يستغرق رسمه أكثر من دقيقتين، وتوقع أن يبقى مئات السنين.

والضمان الوحيد والمرئي، لوجود عمل فني غير مرئي وغير ملموس، بل محسوس فقط، هي شهادة يحصل عليها المشتري، تؤكد ملكيته الحصرية للنحت الافتراضي، فيها توقيعه وختم منه، وكتابته فيها أنه قام بنحت Io Sono في إبريل (نيسان) العام الماضي.

بأكثر من 18 ألف دولار.. فنان إيطالي ”يبيع“ مساحة فارغة

أول مروحية تحلق على المريخ تهبط بعد “مشكلة كبرى”

فنانة أردنية ترسم بالحناء على لوحات القماش بدلاً من الرسم على اليدين

تنقل فنانة أردنية تبلغ من العمر 23 عاماً فن الرسم والتجميل بالحناء إلى منطقة أخرى وتضعه في خانة جديدة بعيدا عن الاستخدام التقليدي المعروف إذ ترسم بالحناء على لوحات القماش بدلاً من الرسم على اليدين. وكثيراً ما تزين النساء أيديهن بأشكال ورسوم دقيقة بالحناء تبقى على الجلد لفترة محدودة وهي ممارسة تقليدية معروفة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.