أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

فى إطار سعيها المستمر لرسم صورة مثالية عن حياتها الزوجية صرحت ميلانيا ترامب زوجة المرشح الجمهورى لرئاسة الولايات المتحدة "دونالد ترامب" فى مقابلة سابقة مع قناة "فوكس نيوز" بأنها وزوجها على مدار سنوات زواجهما الطويلة لم يتشاجرا أبدًا، وقالت إنه يحدث بالطبع أن يختلفا ولكنها حريصة جدًا على ألا يتحول هذا الخلاف إلى شجار.
 وسواء كانت "ميلانيا" صادقة أو كاذبة ففى الحالتين هذه مؤشرات خطيرة على أن علاقتها بزوجها ليست مثالية، فحسب صحيفة "هافجنتون بوست" الأمريكية التى علقت على هذا التصريح، هناك 5 أسباب تجعل الشجار مفيدًا بالنسبة للعلاقة الزوجية. 

الشجار يجعل الزواج عاطفى أكثر.. قالت "كريستين يلك" معالجة الزواج الأمريكية إنه من غير الواقعى ولا الصحى ألا يتشاجر الزوجين وأضافت: "رأيت الكثير من الأزواج الذين قالوا لى أنهم كانوا دائمًا أزواج مثاليين وأنهم لم يتشاجروا أبدًا طيلة 10 سنوات وأكثر، ولكنهم يلجأون لمكتبى الآن لأنهم بطريقة ما يشعرون أن الأمور ليست على ما يرام فى العلاقة". 

زوجة ترامب ميلانيا تسرق خطاب ميشيل أوباما

وتابعت: الأزواج الذين يبذلون الكثير من الجهد لتجنب الشجار يبدأون فى تجنب أى نوع من الاتصال على الإطلاق وهو ما يجعلهم يشعرون فجأة وكأنهم غرباء والعاطفة بينهم تختفى. الشجار أحيانًا يساعد فى بناء الزواج.. 
أما الدكتور جريج كاسون الطبيب النفسى فى لوس أنجلوس فقال إن الشجار يساعد فى بناء الزواج، وأضاف: ببساطة الشجار الجيد يجعل العلاقة أفضل، بمعنى أن الشجار يجب أن يكون بناءً يقوم على الاحترام المتبادل ويستهدف الوصول إلى قرار. وتابع: المشكلة أن الشجار بين الزوجين غالبًا ما يبدأ بالنقد والهدم وسرعان ما يخرج كلا الشريكين دروعهما الدفاعية ويخرجون سيوفهم المدمرة ويتحول الشجار إلى معركة مدمرة يحرص كل منهما أن يخرج منتصرًا من الشجار ولكن فى النهاية كلاهما يخسر. الشجار يمكن أن تؤدى إلى فهم أفضل للشريك..

فيما قالت "إيمى بيجل" المعالجة الأسرية فى نيويورك إن الشجار يمكن أن يساهم فى فهم الشريك بصورة أفضل إذا ترك الشريك منطقة راحته وحاول أن يتفهم دوافع وحجج الشريك التى طرحها أثناء شجاره. عندما لا نتشاجر ندفن رؤسنا فى الرمال.. 

ترامب يعلن الجمعة في نيويورك اسم مرشحه لمنصب نائب الرئيس

الأزواج الذين يزعمون أنهم لم يتشاجروا أبدًا من المحتمل أنهم يدفنون رؤسهم فى الرمال ويتجنبون الموضوعات الصعبة وكأنهم يخبئون المشاكل تحت البساط، حسبما قالت مارجريت روثرفورد الطبيبة النفسية فى اركنساس، مضيفة "هذه المشاكل المتراكمة التى يتم تجاهلها تدمر أى حب متبقى لدى الزوجين". الشجار يمكن أن يقربكما من الحل الوسط..
فيما ترى فرجينيا جيلبرت المعالج الأسرى فى لوس أنجلوس إن الزواج دون مشاجرات قد يبدو مثاليا ولكن ما يعنيه حقا هو أن الزوجين يفتقران إلى مهارات حل المشاكل من خلال خلافاتهم، وأن هذا النوع من الأزواج مصابين بالجمود ولا يرون أن هناك أكثر من طريقة لحل المشكلة.