إل نينيا تغذي الظواهر المناخية المتطرفة والأعاصير

إن أحد أكبر المساهمين في ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات غير مسبوقة على مدى العام الماضي، ونعني بذلك ظاهرة إل نينيو، شارفت على الانتهاء تقريباً، ونقيضتها، أي ظاهرة إل نينيا آتية في طريقها.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي في جميع أنحاء الولايات المتحدة في صيف عام 2024، لكن يمكن أن تساهم هذه الظاهرة في أسوأ مزيج ممكن من الظروف المناخية لتغذية الأعاصير لا سيما على طول سواحل الولايات المتحدة على المحيط الأطلسي أو الخليج.

ما هي ظاهرة إل نينيا؟

ظاهرتا إل نينيا وإل نينيو هما النقيضان لنمط مناخي متكرر يمكن أن يؤثر على الطقس في جميع أنحاء العالم.

ويعرف خبراء الأرصاد الجوية أن الظاهرة قد وصلت عندما انخفضت درجات الحرارة في شرق المحيط الهادئ على طول خط الاستواء غرب أمريكا الجنوبية بمقدار نصف درجة مئوية على الأقل (0.9 فهرنهايت) عن المعدل الطبيعي. خلال ظاهرة إل نينيو، ترتفع درجة حرارة المنطقة نفسها بدلاً من ذلك.

بعد إل نينيو.. ظاهرة "إل نينيا" قادمة وتهدد بالمزيد من الظروف المناخية المتطرفة

قد تبدو هذه التقلبات في درجات الحرارة صغيرة، لكنها يمكن أن تؤثر على الغلاف الجوي بطرق تمتد عبر الكوكب.

وتتمتع المناطق الإستوائية بنمط دوران في الغلاف الجوي يسمى دورة ووكر، والذي سميت على اسم جيلبرت ووكر، وهو فيزيائي إنجليزي في أوائل القرن العشرين. دورة ووكر هي في الأساس حلقات عملاقة من الهواء ترتفع وتهبط في أجزاء مختلفة من المناطق الاستوائية.

عادة، يرتفع الهواء فوق الأمازون وإندونيسيا لأن الرطوبة القادمة من الغابات الاستوائية تجعل الهواء أكثر حيوية هناك، وينخفض في شرق أفريقيا وشرق المحيط الهادئ. أثناء ظاهرة إل نينيا، تتكثف تلك الحلقات، مما يولد ظروفًا أكثر عاصفة عند صعودها وظروفًا أكثر جفافًا عند نزولها. أثناء ظاهرة إل نينيو، تعمل حرارة المحيط في شرق المحيط الهادئ على تغيير تلك الحلقات، وبالتالي يصبح شرق المحيط الهادئ أكثر عاصفة.

وتؤثر ظاهرة إل نينيو وإل نينيا أيضًا على التيار النفاث، وهو تيار هوائي قوي يهب من الغرب إلى الشرق عبر الولايات المتحدة ومناطق خطوط العرض الوسطى الأخرى.

خلال ظاهرة إل نينيو، يميل التيار إلى دفع العواصف نحو المناطق شبه الاستوائية، مما يجعل هذه المناطق الجافة عادة أكثر رطوبة. وعلى العكس من ذلك، فإن مناطق خطوط العرض الوسطى التي عادة ما تتعرض للعواصف تصبح أكثر جفافًا بسبب تحول العواصف بعيدًا.

بعد إل نينيو.. ظاهرة "إل نينيا" قادمة وتهدد بالمزيد من الظروف المناخية المتطرفة

وفي هذا العام، يتوقع المتنبئون حدوث تحول سريع إلى ظاهرة إل نينيا ــ على الأرجح بحلول أواخر الصيف. وبعد حدوث ظاهرة إل نينيو القوية، كما شهدها العالم في أواخر عام 2023 وأوائل عام 2024، تميل الظروف إلى التأرجح بسرعة إلى حد ما نحو ظاهرة إل نينيا. كم من الوقت سوف يستمر هو سؤال مفتوح. ولكن في حين أن ظاهرة إل نينيو تميل إلى أن تكون قصيرة الأجل، فإن ظاهرة إل نينيا يمكن أن تستمر لمدة عامين أو أكثر.

كيف تؤثر ظاهرة إل نينيا على الأعاصير؟

تنتج ظاهرة النينيا قصًا أقل للرياح، مما يزيل مكابح الأعاصير. هذه ليست أخبار جيدة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق المعرضة للأعاصير . وفي عام 2020، خلال ظاهرة إل نينيا الأخيرة، شهد المحيط الأطلسي رقما قياسيا بلغ 30 عاصفة استوائية و14 إعصارا، وشهد عام 2021 21 عاصفة استوائية وسبعة أعاصير.

ويحذر خبراء الأرصاد بالفعل من أن موسم العواصف الأطلسية هذا العام يمكن أن ينافس عام 2021، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى ظاهرة إل نينيا. وكان المحيط الأطلسي الاستوائي أيضًا دافئًا بشكل استثنائي، حيث حطمت درجات حرارة سطح البحر الأرقام القياسية لأكثر من عام. ويؤثر هذا الدفء على الغلاف الجوي، مما يسبب المزيد من الحركة الجوية فوق المحيط الأطلسي، مما يؤدي إلى تأجيج الأعاصير.

هل يؤثر تغير المناخ على تأثير ظاهرة النينيا؟

بعد إل نينيو.. ظاهرة "إل نينيا" قادمة وتهدد بالمزيد من الظروف المناخية المتطرفة

تعتبر هاتان الظاهرتا على رأس التأثيرات الناجمة عن الانحباس الحراري العالمي. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم درجات الحرارة، كما شهد العالم في عام 2023، ويمكن أن يخرج هطول الأمطار عن المخططات.