أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

 المدن هي رمز للتحضر والتطور  في كل مجالات الحياة وللمدن قصص كثيرة ومثيرة  منذ بداية بناءها حتى نهايتها ، وغالبا ما تصمد المدن قرون عديدة قبل ان تنتهي  بفعل التغيرات الطبيعية ، مثل الزلازل ، والبراكين ، والفيضانات وغيرها وقد ذكر القران الكريم قصص الكثير من المدن  الشهيرة التي اندثرت وبقيت اطلالها خاوية للتفكر والتدبر. 

لكن هناك العديد من المدن التي كانت نهايتها مختلفة حيث ان هذه المدن اختفت تحت الماء ولم يستطع احدا الوصول اليها او مشاهدتها الا في السنوات القليلة الماضية. 

  مملكة ديان (Dian Kingdom)

مدن غارقة تحت الماء.. بينها قصور وقلاع!
في عام 2001 وجد فريق من علماء الأثار في بحيرة فوكسن الصينية مجموعة كبيرة من المباني والآثار في قاع البحيرة ، ويقول السكان المحليون أنهم في أغلب الأحيان كانوا يستطيعون مشاهدة المدينة مباشرة في الطقس الصافي والهادئ ، ومع مرور الزمن اصبحت هذه المباني التي تحت الماء مصدرا للقصص والأساطير المحلية بالمنطقة. 

  مدينة ايدام (Eidum) 

مدن غارقة تحت الماء.. بينها قصور وقلاع!
بحر وادن هو بحر كبير جدا، يمتد على طول الحدود الشمالية الغربية لألمانيا، في بحر وادن هناك مجموعة صغيرة من الجزر تسمى جزر الفريزة الشمالية، وهي تصغر تدريجيا بسبب عمليات المد والجزر التي تضرب الساحل، ويعتقد أن مدينة ايدام بنيت في عام 1300 م، ثم تم اعادة بناءها عدة مرات نظرا لموقعها الاستراتيجي ، وكانت   بلدة ايدام مهددة من  عواصف بحر الشمال التي كانت تدمر المدينة كل ما أعيد بناءها. 

في عام 1436 ضربت احدى العواصف المدينة وأغرقتها، مما أسفر عن مقتل 180 شخصا، واضطر سكان المنطقة للهرب الى مناطق اكثر ارتفاعا، حيث أقاموا هناك مستوطنة جديدة وأصبحت تدعى في الوقت الحالي بـ(ويستر لاند). 

 مدينة اولوس (Olous)

مدن غارقة تحت الماء.. بينها قصور وقلاع!
كانت جزيرة قبالة سواحل اليونان في البحر الأبيض المتوسط، وكان حجم جزيرة كريت الجغرافي أكبر بكثير من حجمها الحالي ، يعود سبب صغرها الى تمدد البحار (اضافة الى الزلازل التي ضربت المنطقة ) ، غرق جزء كبير من الجزيرة في البحر ، واصبحت كريت وجهة سياحية مميزة للاطلاع على انقاض المدن والمباني الغارقة تحت الماء.

Llys Helig

مدن غارقة تحت الماء.. بينها قصور وقلاع!
تحكي الأسطورة أن أحد الأمراء ويدعى ويلز بنى قصرا كبيرا في شمال منطقة ويلز خلال القرن السادس الميلادي، ووفقا للقصص المتداولة أن مملكته امتدت في جميع أنحاء المنطقة التي تدعى (كونوباي)، بعد أن تم بناء القصر ضربت عاصفة شديدة المنطقة وأحدثت فيضانات كبيرة في البحر ، وغرق القصر وكل ما يحيط به. 

خليج موليفانا (Mulifanua Bay)

مدن غارقة تحت الماء.. بينها قصور وقلاع!
موليفانا هي مدينة  صغيرة تقع على الطرف الشمالي لجزيرة أبولو وهي احدى جزر ساموا الواقعة في المحيط الهادي ، تعتبر محطة للعبور الى سافاي ، في احدى رحلات الغوص اكتشف الغواصين الآف من شظايا الفخار المتناثرة في قاع البحر ، وأظهرت الدراسات الأثرية اللاحقة ان الشظايا تعود لقرية Lapita ربما كانت القرية قديما احدى الحضارات التي سكنت الجزيرة ويعتقد  ان سلالة هذه الحضارة يسكنون حاليا ميكرونيزيا و بولينيزيا .