أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

انتشر فيديو لبقرة تبكي على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل واسع، حيث أنقذتها دموعها من الذبح، حيث يظهر الفيديو أن دور البقرة في الذبح حان، عندما لاحظ مزارع في هولندا أن البقرة ينزل من عينيها ما يشبه الدموع بشكل صامت، في مشهد مؤثر ومحزن للغاية، وبعد تلك الدموع قرر المزارع أن يعفو عنها من الذبح، معتبراً تلك الدموع بمثابة وسيلة استنجاد وتوسل، فتركها تعود الى المزرعة متراجعاً عن قرار ذبحها، ولكن عاجلاً أم آجلاً ستذبح هذه البقرة في المستقبل. 

هل تبكي الحيوانات؟ 

ان معظم الحيوانات تدمع لأسباب فيسيولوجية كترطيب العين وتنظيفها وتعقيمها وإزالة العوالق بها من غبار وغيره  وخاصة في الحيوانات البرية حيث أن الحيوانات المائية محاطة دائمة بالمياه.

ويعتقد الكثير من العلماء أن الإنسان هو الكائن الحي الوحيد الذي يدمع بسبب المشاعر . ويعتقد بعضهم أن الثدييات والطيور والأسماك فقط يمكن أن تدمع عندما تنزعج أو تتضايق!! ولكنهم يتفقون على أن الحيوانات قد تبكي عند الحزن عن طريق إحداث تغيير في صوتها أو بعض حركاتها، على سبيل المثال فإن صغار الفيلة والدببة تحدث أصواتا حزينة تفطر القلب عند إبعادها عن أمهاتها.

ويؤكد الصيادون ذلك بتشبيههم هذه الأصوات ببكاء أطفال البشر. قد يكون هذا البكاء نداء من الصغار لأمهاتهم.

أمثلة:
الأطوم وهو حيوان ثديي مائي  يعيش في المحيط الهندي يذرف دموعا إذا كان في ورطة أو عند الألم، بعض الكلاب تبكي عند العقاب، وتبدي بعض الحيوانات الكآبة والغم والحزن عند وفاة أصحابها . ومن هذه الحيوانات الكلب الشهير (Greyfriars Bobby) الذي ظل ساكنا صامتا على قبر صاحبه بعد وفاته حتى مات هو وأنشئ بعد ذلك تمثال ونافورة لذكرى هذا الكلب المخلص، ولا ننسى البودل ( وهو كلب أجعد الشعر) يرفض الطعام بعد وفاة قرينه، والدلافين تحمل صغارها الميتة عدة أيام معها، أما الفيل وهو حيوان حساس وذكي جدا شوهد يدمع حزنا في حديقة حيوان بلندن كما أخبرنا بذلك عامل في الحديقة.