أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

عادة ما يتم اهمال الشامات (الخال) والوحمات التي تظهر أحيانا على الجسم، اعتقادا أنها غير مؤثرة، كما يمكن اقتلاعها في بعض الأحيان، لأنها لا تنفع كما أنها لا تضر، لكن ماذا لو حصل تغير في هذه الشامات، حيث صارت تنمو بسرعة وتغير لونها وتنزف وغيرها من التغيرات.   

طبيا من المعروف أن جسم الانسان يحتوي على عدد كبير من الشامات (الخال)، وهي عبارة عن حبات صغيرة تحتوي على صبغة الميلانين، يرجع الأطباء هذه الأعراض والتغيرات الى بداية سرطان الجلد، لذلك ينصح مراجعة طبيب الأمراض الجلدية فورا لمعرفة ماهية هذه الشامات. 

قد وجود الوحمات، أعراض أخرى تستوجب مراجعة الطبيب، مثل الشعور بألم في الثدي وظهور أماكن صلبة فيه أو تغير شكله، لأن هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن سرطان الثدي، ويجب الحذر منها..  

كما يعد نزف الدم في غير موعد الدورة الشهرية عند النساء، يستوجب مراجعة أخصائي الأمراض النسائية فورا، ولا يحبذ اهماله، لأن هذا قد يكون اشارة لوجود سرطان عنق الرحم أو ورم بطانة الرحم وغيرها من الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة.

أعراض تدل على وجود سرطان:  

– الشعور بصعوبة بلع لقمة الطعام يجب مراجعة الطبيب، واجراء تنظير للبلعوم والمريء تشير الى الإصابة بورم في العنق وسرطان المريء.

 الصداع الدائم وضعف البصر وظهور بقع "مظلمة" قد تكون بسبب نمو ورم في الرأس، في هذه الحالات يجب مراجعة طبيب الأعصاب وطبيب العيون لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ. 

– تغير البراز والامساك الدائم والشعور بوجود جسم غريب في المخرج عند التغوط، يستوجب مراجعة الأخصائي واجراء ناظور للقولون، لمعرفة الأسباب، كما يجب تشخيصها بصورة صحيحة. 

– ظهور تضخم في العقد اللمفية (تحت الفك السفلي وتحت الإبط وبين الفخذين)، المصاحب لارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق والحكة، يستوجب مراجعة الطبيب، لأن هذه الأعراض تشير الى احتمال إصابة الأوعية الدموية واللمفية.