أخبار الآن | أ ف ب – بكين – الصين

أعلن اليوم الحزب الشيوعي الصيني رسميا في بيان انتهاء سياسة الطفل الواحد والسماح لكل الازواج الصينيين بانجاب طفلين، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.            

ويأتي هذا القرار بهدف تصحيح الخلل المقلق بين الاناث والذكور والتخفيف من مشكلة شيخوخة السكان في الصين،  بعد تليين هذه السياسة قبل سنتين بالسماح للصينيين بانجاب طفلين اذا كان احد الوالدين ابنا وحيدا.    

 وكان الاعلان عن هذا القرار الجديد الذي يضع حدا لحوالى 35 عاما من سياسة غالبا ما انتقدت لتجاوزاتها وفي طليعتها عمليات الاجهاض القسري، بعد تزايد الدعوات بهذا الصدد من خبراء في وكالات رسمية صينية او معاهد ابحاث.
              
واتخذ القرار خلال المؤتمر الخامس الموسع للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني التي اختتمت الخميس بحسب وكالة الانباء الرسمية، بعد اربعة ايام من الاعمال المخصصة لاقرار الخطة الخمسية الثالثة عشرة لفترة 2016-2020.
              
وكان للتعديل الاخير في نهاية 2013 تاثير محدود اذ لم يطبق في جميع المناطق ولم يرغب الكثير من الازواج الصينيين في انجاب اكثر من طفل لاسباب مالية.
              
وكانت سياسة الطفل الواحد تستثني بشكل شبه تام جميع الاقليات الاتنية الـ55 في البلاد وكان بوسع الصينيين من سكان الارياف انجاب طفلين اذا كان الطفل الاول بنتا.
              
من جهة ثانية اقرت اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي خلال مؤتمرها المنعقد في جلسات سرية منذ الاثنين هدفا يقضي بتحقيق نمو اقتصادي "متوسط الى عال" للعام 2016 والسنوات التالية، بحسب الوكالة الرسمية التي لم تحدد ارقاما.
              
كما تم اقرار مبدأ مضاعفة الدخل للفرد بين 2010 و2020 ودعم الاستهلاك، وفق الوكالة التي لم تورد اي توضيحات بهذا الصدد.