أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان) 

نستغرِب في بعض الأحيان، الى قدرات العقل الفائقة في صياغة حلم مُحكم وتركيب مشاهده كما لو كانت فيلم هوليودي، ومن الممكن أيضا أن نستيقظ من النوم، وقد رأينا حلما عبارة عن جحيم يثير فينا حيرة تغير حالتنا النفسية العامة. 

توصل بعض عُلماء النفس إلى أكثر من طريق لفهم الحلم، منها أنها نشاط غير مفهوم يقوم به مخ النائم، أو أنها مُجرد وسيلة لتفريغ القلق ومهمة لصحة الإنسان العامة، أو من الممكن أن تكون عبارة عن مزج بين ذكريات مُختلفة مخزنة في مخ الشخص النائم.

 فيما اتجه العالم المعروف سيغموند فرويد الى أبعد من ذلك، فاعتبرها مجرد رغبات مكبوتة أغلبها رغبات جنسية وأفكار تصعد على السطح عندما ينام الإنسان وتتمثل أمامه فيحلم بها، هذه بعض التفسيرات لأحلام الذي يراها الأشخاص بكثرة. 

حلم الامتحان

بالرغم من أنك أنهيت دراستك النظامية تمامًا، وليس لديك مزيد من الاختبارات النهائية التي تتحدد على أساسها فصول مهمة من حياتك المقبلة، إلا أنك حينما تخلد للنوم ترى كابوسا يعيد لك طيف قلق وتوتر هذه الفترة من عمرك.

غالبا ما يكون هذا الحلم متعلق بنسيان حضور أو مذاكرة مادة الامتحان على مدار العام، أو أنك لا تجِد لجنة الامتحان أو مقعدك في اللجنة، أو أنك استعددت لمذاكرة مادة أخرى غير مادة الامتحان، أو أنك ترى نفسك داخل اللجنة بملابس النوم، وأن الامتحان مفرط في الصعوبة وبالأخص هو امتحان المادة التي كنت لا تفضلها بالمرة أثناء دراستك، إلى آخر هذه التفاصيل الكابوسية التي ربما أثارت قلقك وتوترك.

موقع dream moods يقترح أن هذا الحلم، رُبما يشير أن عقلك الباطن يفكر أنك على حافة تحدي، وأنك غير متحضر له كفاية.

لكن من ناحية أخرى، إن حلم الامتحان ربما يكون مؤشرًا على أن أحد جوانب شخصيتك يحتاج إلى تطوير، أو أن تشعر بالذنب لأنك لم تستعد كفاية لاجتماع عمل أو امتحان دراسي أو مشروع، أو أنك غارق في القلق والتوتر من أن يقيميك الآخرون بشكل غير جيد، وأنك مرعوب من أن تخذل أحدهم بينما قد وثق فيك.

حلم المُطاردة

قد تعيش من خلال الحلم مُطاردة من قبل عصابة إجرامية، أو أحد الأشخاص الأشرار، أو حيوان ضاري، أو قوة خفية، فهو حلم متكرر لدى العديد من الناس.

يذكر موقع dream moods، أن حُلم شخص بالمُطاردة رُبما يفضح رغبته في تجنُب شيء ما أو شخص ما يسبب له قلق وتوتُر، أو أن الشخص ضيق الأفق ويرفق تقبُل وجهة نظر آخرين في موضوع بعينه. 

 أو أن الشخص الذي يحلم بأنه مُطار يكبح مشاعره وأفكاره، ويرفضها وكأنما هو من يُطارد نفسه والصفات التي يرفضها في ذاته، أو لعله بكُل بساطة يفصح عن حالة عامة من الهلع والخوف يشعر بها الشخص النائم.

ومن ناحية أخرى، فإن حلم المطاردة ربما يعكس أن الشخص في سباق مع الزمن لبلوغ نقطة محددة أو تحقيق إنجاز معين.

حلم السقوط من أعلى
لا بد أنك حلمت بالسقوط من الأعلى مرة واحِدة في حياتَك على الأقل، كما كابدت حلم السقوط من الأعلى، على اختلاف مكان العلو الشاهق الذي تسقُط عنه، وربما كانت ناطحة سحاب، أو سطح أحد البيوت الريفية، أو انزلق قدمك من على حافة من أعلى قمة جبلية، ثم تفيق قبل لحظة الارتطام.

وحسب موقع dream mood، فإن حُلم السقوط من أعلى له دلالات مُتعددة، فرُبما أنت تشعر بفقد السيطرة وعدم إحكام القبض على مجريات الأمور، أو أنك لا تشعر بالأمان من أكثر من جهة ولا يمكنك الارتكان لمصدر يشعرك بالأمان والاطمئنان، أو أنك مقبل على تصرف فيه شيء من التهور.

حلم الطيران 
يأتيك غالبا حُلم الطيران، وفيه شئ من مميزات ظاهرة الحُلم بأنك تحلُم وهي قدرة الشخص الحالم على السيطرة على مُجريات الأمور، والتحكُم في اتجاه الطيران وماهيته.

وعلى عكس حلم السقوط وأثره المقبض على نفس الشخص عندما يستيقظ، فإن حُلم الطيران رُبما له تأثير لطيف ومحبب.

حسب dream moods، ربما يكون حُلمك بالطيران مؤشرًا على نظرة عُلوية غير متواضعة للأشخاص وشعورك بأنك أفضل من الجميع، أو ربما يدل على رغبتك العارمة في الهروب من ضغوط الحياة اليومية، الأمر الذي تحققه بالطيران.

التعري في الأماكن العامة
خلال هذا الحلم، تشعر بالكثير من الاحراج كما أنك تحاول الاختباء، لأنك تجد نفسك عاريا في مكان عام، فتجد عيون جميع من في المكان عليك، ولا مجال لاختفاء بالمرة غير أن تنتحر أو تركض في كل الاتجاهات.

أما عن دلالة هذا الحُلم النفسية، فرُبما تدُل على أنك عُرضة للخطر ومهدد وغير شاعر بالأمان، وربما مُقدم على اتخاذ قرار في حياتك سيجعلك عُرضة للخطر أكثر، بحيث لا يستطيع أحد تقديم الحماية أو المساعدة، أو رُبما يدل على خوفك من انفضاح أمرك في أحد الأمور التي تحرص على إخفاءها وسترها.