أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( روسيا اليوم) 

نشر علماء وكالة ناسا التابعين لشبكة Deep Space Network في كاليفورنيا، الصورالأولى التي التقطها الرادار للكويكب 2004 BL86، الذي حلق على مقربة من الأرض يوم 26 يناير/كانون الثاني.

ناسا: كويكب صغير سيقترب من الأرض في نهاية يناير

اكتشاف مفاجأة لم تكن في الحسبان للكوكب الذي اقترب من الأرض نهاية يناير

كان المكتب الصحفي لوكالة "ناسا" الأمريكية للطيران والفضاء قد أفاد سابقا أن الكويكب"2004 BL 86 " الذي يبلغ وزنه 157 مليون طن، سيقترب من الأرض في 26 يناير/ كانون الثاني، ولن يشكل خطرا على كوكبنا، ومرّ الكويكب فعلا على مقربة من الأرض، بحيث كانت أقرب مسافة بين الكويكب والأرض حوالي 745 ألف ميل، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف المسافة بين الأرض والقمر، ولن يمر بكوكب الأرض كويكبا آخر بنفس الحجم حتى عام 2027.

وأكدت صور الرادار ما اكتشفه الفلكيون لأول مرة في نهاية الأسبوع الماضي، وهو أن هذا الكويكب 2004 BL86 لديه قمر صغير خاص به، وأوضحت الصور أن قطر الكويكب يبلغ حوالي 325 مترا، وله قمر صغير يبلغ قطره حوالي 70 مترا.

وقالت وكالة ناسا: "إن نحو 16% من الكويكبات التي يبلغ قطرها 200 متر وأكثر ثنائية الأنظمة، أي تتكون من كويكب رئيسي مع قمر صغير يدور حوله، أو حتى ثلاثية الأنظمة، أي تتكون من كويكب رئيسي وقمرين".

هذا وقد تم اكتشاف الكويكب 2004 BL86 في 30 يناير/كانون الثاني عام 2004، من خلال مركز مسح لينكولن للأجسام القريبة من الأرض (LINEAR) في وايت ساندز بولاية نيو مكسيكو الأمريكية.
 

اكتشاف مفاجأة لم تكن في الحسبان للكوكب الذي اقترب من الأرض نهاية يناير