ارتفاع تكاليف نقل النفط لنحو 100 دولار في اليوم

تسببت حالة عدم الاستقرار في البحر الأحمر في رفع تكاليف ناقلات النفط إلى أكثر من 100 ألف دولار لليوم الواحد، مع استمرار تعطيل الحركة عبر مضيق باب المندب.

وبحسب تقرير لوكالة “بلومبيرغ” أن تكاليف الشحن التي طالها الارتفاع بشكل كبير لمشتقات النفط الجاهزة التي تنتج في الشرق الأوسط وتكون مصدّرة لليابان، بحسب بيانات بورصة البلطيق في لندن.

تكاليف نقل النفط وأسعاره في ارتفاع.. والسبب!

وارتفعت تكلفة شحن النفط المكرر من الشرق الأوسط إلى اليابان بنسبة 3 في المئة  لتصل إلى 101 ألف دولار يوميا يوم الخميس، وفقا لبيانات من بورصة البلطيق في لندن.

وأصبحت تكاليف مسار ناقلات النفط الذي يتجنب البحر الأحمر “الأعلى منذ 2020″، خلال جائحة كورونا.

وتظهر انعكاسات التوترات أيضا في أرباح السفن التي تنقل البراميل من الشرق الأوسط إلى أوروبا، وفق بلومبيرغ، التي أشارت إلى أنه اعتمادا على حجم السفينة، تكسب السفن على هذا الطريق الآن ما بين 97 ألف دولار و117 ألف دولار يوميا، حسبما تظهر بيانات بورصة البلطيق.

أدت الهجمات التي تشنها حركة الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن إلى إرباك التجارة الدولية على أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.

تكاليف نقل النفط وأسعاره في ارتفاع.. والسبب!

ودفعت الهجمات، التي تستهدف طريقا يمثل نحو 15 في المئة من حركة الشحن العالمية، العديد من شركات الشحن إلى إعادة توجيه سفنها.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على أهداف عسكرية للحوثيين خلال ساعات الليل يومي 11 و12 يناير مما يوسع نطاق الصراع الإقليمي الناجم عن الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقالت بعض الشركات ومن أبرزها شركات النفط الكبرى إنها “أوقفت مؤقتا كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر”، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وقالت ستاندرد آند بورز إن الاضطرابات في الملاحة بالبحر الأحمر نتيجة التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط تؤثر سلباً على تدفقات التجارة العالمية.

وأضافت “نعتقد أن التأثير على الشركات القطرية وغيرها من الكيانات في الشرق الأوسط المنكشفة على النفط والغاز سيكون تحت السيطرة”.