تحوم أسعار الأرز عند أعلى مستوياتها منذ عقد

تشجع تايلاند، ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم، مزارعيها على زراعة كميات أقل من المحصول في محاولة لتوفير المياه – وهي خطوة يمكن أن تزعج أسواق الأرز بشكل أكبر بعد حظر الهند للصادرات.

تواجه تايلاند موجة من الأمطار المنخفضة، وفي محاولة للحفاظ على المياه للاستهلاك، دعا مكتب الموارد المائية الوطنية (ONWR) المزارعين في البلاد إلى التحول إلى “زراعة المحاصيل التي تستخدم كميات أقل من المياه والتي يمكن حصادها بسرعة”.

وقال الأمين العام لـ ONWR، سوراسري كيدتيمونتون، في بيان أصدرته إدارة المياه الوطنية في تايلاند: “هطول الأمطار التراكمي أقل بنحو 40٪ من المعدل الطبيعي، وهو معرض لخطر كبير بنقص المياه”.

قال كيدتيمونتون إن إدارة المياه في البلاد تحتاج إلى “التركيز على المياه للاستهلاك”، وكذلك “المياه للزراعة بشكل أساسي للمحاصيل المعمرة”.

المحاصيل المعمرة هي المحاصيل التي تنمو مرة أخرى بعد الحصاد ولا يلزم إعادة زراعتها كل عام، على عكس المحاصيل السنوية. ويصنف الأرز كمحصول سنوي.

يحتاج كل كيلوغرام من الأرز الخام المزروع إلى 2500 لتر من الماء في المتوسط. وبالمقارنة، تتطلب المحاصيل البديلة مثل الدخن ما بين 650 إلى 1200 لتر من المياه لنفس الكمية التي يتم حصادها.

تايلاند توجه المزراعين بتقليل زراعة الأرز.. هل يشهد العالم أزمة كبرى؟

وحظرت الهند تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي، في خطوة تهدف إلى ضمان “توافر كاف” في الأسواق المحلية.

الهند هي أكبر مصدر للأرز في العالم وتمثل 40 ٪ من تجارة الأرز العالمية، ومن المتوقع أن يؤثر الحظر على الملايين .

وقال أوسكار تجاكرا كبير المحللين في ”رابوبنك” لشبكة سي إن بي سي: ”سيكون للأسعار العالمية للأرز القدرة على الزيادة أكثر في حالة انخفاض إنتاج الأرز في تايلاند بشكل كبير على أساس سنوي”.

وقال تجاكرا مع ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كان المزارعون التايلانديون سيتبعون التوجيه.

وقال: ”ربما لا يزال بإمكان المزارعين التايلانديين اختيار زراعة الأرز على خلفية البيئة العالمية الحالية لأسعار تصدير الأرز المرتفعة”.

تحوم أسعار الأرز بالفعل عند أعلى مستوياتها منذ عقد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى شح الإمدادات عندما أصبحت السلعة الأساسية بديلاً جذابًا مع ارتفاع أسعار الحبوب الرئيسية الأخرى في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.