اليابان تعيش على وقع ارتفاع الأسعار

يبدو أن أزمة التضخم العالمية لن تنتهي قريبًا، فالأرقام الرسمية الصادرة من بعض البلدان تؤكد أن التضخم لم يبلغ ذروته بعد، وأن العالم سيشهد زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية.

من المتوقع أن يشهد المستهلكون اليابانيون ارتفاعًا في أسعار 30،009 من منتجات الأطعمة والمشروبات بحلول أكتوبر، حيث يقوم تجار التجزئة بتمرير تكاليف أعلى لحماية أرباحهم، وفقًا لإحدى شركات أبحاث الائتمان.

وقالت Teikoku Databank Ltd في تقريرها، إن إجمالي السلع التي سيزيد سعرها سيتجاوز بالفعل إجمالي 2022 البالغ 25768 عنصرًا.

وحافظت الشركة أيضًا على توقعاتها للعام بأكمله عند حوالي 35000 عنصر، قائلة إنه من المتوقع أن يشهد أكتوبر أكبر ارتفاع في الأسعار.

وأضافت أن العبء الإضافي على الأسر قلل من القوة الشرائية، مما يجعل من غير المرجح أن تستمر الشركات في زيادة الأسعار بوتيرة سريعة لأنها ستضعف الطلب بشكل أكبر.

أشارت الشركة إلى ارتفاع تكاليف الكهرباء والعمالة، إلى جانب ضعف الين الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الواردات، كعوامل ستؤدي إلى مزيد من الزيادات في الأسعار.

سيشهد أكتوبر ارتفاعًا في أسعار 3716 سلعة، بما في ذلك النقانق والمشروبات الكحولية، بزيادة حوالي 300 سلعة عن الرقم المعلن في نهاية يونيو.

لكن الشركة قالت إن الإجمالي الشهري قد ينتهي عند أكثر من 8000 حيث من المرجح أن تعلن المزيد من الشركات عن تغييرات في الأسعار.

وتتوقع أيضًا ارتفاعات متقطعة في الأسعار بين نهاية العام وبداية عام 2024.

جمعت الدراسة بيانات التسعير من 105 شركة مدرجة و 90 شركة غير مدرجة في صناعة الأغذية والمشروبات.

رفع أسعار 30 ألف سلعة غذائية باليابان.. لماذا تضخم 2023 أعلى من 2022؟

خطأ البنك المركزي الياباني

ينقسم المحللون حول تحركات بنك اليابان بعد أن جاء التضخم الأساسي في البلاد أعلى من هدف البنك المركزي البالغ 2% للشهر الخامس عشر على التوالي.

يرى نيكولاس سميث، الخبير الاستراتيجي في شركة CLSA، أن بنك اليابان كان “خاطئًا” فيما يتعلق بالتضخم.

قال سميث: “لقد شاهدوا مجلس الاحتياطي الفيدرالي وهو يقول إن التضخم مؤقتًا، لكنهم قرروا تجاهل ذلك والاستمرار في توقع تضخم 1.8%في السنة المالية الحالية. فتجاوز معدل التضخم 2% لمدة 15 شهرًا على التوالي”.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في اليابان بنسبة 3.3% على أساس سنوي في يونيو، بما يتماشى مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم وأعلى قليلاً من 3.2% المسجلة في مايو.

يستبعد التضخم الأساسي في اليابان أسعار المواد الغذائية الطازجة من مؤشر أسعار المستهلك العام. جاء معدل التضخم الرئيسي عند 3.3% في يونيو، مرتفعًا بشكل طفيف من 3.2% في مايو.

في مذكرة، قال الخبير الاقتصادي في بنك باركليز تيتسوفومي ياماكاوا إن السوق لا يزال ينظر إلى ارتفاع الأسعار في اليابان على أنه ”مؤقت”، وعزا ذلك إلى “زيادة التكلفة” بدلاً من “سحب الطلب”.

ومع ذلك، فإنه يرى ”إمكانية التعزيز التدريجي” بأن التضخم المستدام سوف يتحقق مع الزيادات الكبيرة في الأجور الناتجة عن مفاوضات الأجور الأخيرة، أو ما يسمى بـ ”التحويلة”.

رفع أسعار 30 ألف سلعة غذائية باليابان.. لماذا تضخم 2023 أعلى من 2022؟

كتب ياماكاوا: “نتوقع أن تكون زيادات الأجور التحويلية أقل في السنة المالية 2024 مما كانت عليه في السنة المالية 2023، لكننا نتوقع زيادة بنحو + 3%، والتي ستكون متسقة مع + 2% هدف استقرار الأسعار”.

بالنظر إلى ذلك، سيبحث المستثمرون عن إشارات على أن بنك اليابان سيغير موقفه من سياسته النقدية شديدة التساهل – أو بشكل أكثر تحديدًا، سياسة “التحكم في منحنى العائد”.

يستهدف البنك المركزي الياباني أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند -0.1% وعائد السندات الحكومية لمدة 10 سنوات عند 0.5% أعلى أو أقل من الصفر، بهدف الحفاظ على هدف التضخم عند 2%.

ومع ذلك، أشار محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، في تقرير حديث لرويترز إلى أن السياسة النقدية الفضفاضة للغاية لبنك اليابان يمكن الحفاظ عليها في الوقت الحالي، قائلاً: “لا يزال هناك بعض المسافة لتحقيق هدف التضخم للبنك المركزي بنسبة 2٪ بشكل مستدام ومستقر”.

بالنسبة إلى سميث، هناك “احتمالية كبيرة” لبنك اليابان لتغيير موقفه في الاجتماع القادم للبنك المركزي يوم الجمعة المقبل.

وفقًا لسميث، فإن ما يسمى معدل التضخم ”الأساسي الأساسي” – الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة الطازجة – ”يرتفع” بنسبة 4.2% في يونيو. وقال إن هذا هو أعلى مستوى منذ سبتمبر 1981، مضيفًا أن ”مقياسه الخاص يظهر أن ما يقولونه خطأ”.

قال الخبير الاستراتيجي إن المحرك الرئيسي للتضخم هو الغذاء، إلى جانب ارتفاع أسعار الكهرباء وزيادة الأجور وضعف الين. وفي إشارة إلى أن الأجور قد شهدت أيضًا أكبر زيادة خلال 30 عامًا هذا العام، قال سميث إن التضخم في اليابان من المرجح أن يفاجئ الاتجاه الصعودي في المستقبل، مدفوعًا بشكل متزايد بالتدهور اللولبي لأسعار الأجور.

وأضاف: “إذا لم يفعل بنك اليابان أي شيء، فإن الين سيصل إلى 150 مقابل الدولار”، وأشار: “نعلم من التجربة أن التدخل لا يعمل. لقد رأيت 95 تريليون من التدخلات في الفوركس منذ عام 1990، وكان تأثير ذلك ساعات، وليس أيامًا”.