مصر تسعى لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق

قررت مصر إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة 6 أشهر.

ووافق مجلس الوزراء المصري خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

بعد موجة شراء غير مسبوقة.. مصر تعفي واردات الذهب من الضريبة الجمركية

وفقا لبيان الحكومة المصرية، نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

وتشهد أسعار الذهب في مصر حالة من التذبذب الحاد صعوداً وهبوطا بسبب الضغوط على العملة المحلية، وتسعير الدولار وفقا لأسعار السوق غير الرسمية، ما يدفع الأسعار لقفزات غير مبررة وفقا لخبراء في سوق الذهب.

وارتفع سعر غرام الذهب عيار 24 إلى 2903 جنيهات للشراء و2926 جنيها للبيع، مقابل 2869 جنيها للشراء 2903 جنيهات للبيع، أمس.

ويتم إضافة المصنعية والدمغة والضريبة على سعر الذهب، وتختلف من مكان لآخر.

فيما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18، الأكثر انتشارا في محافظات الوجه البحري في البلاد، بشكل طفيف ليسجل 217 جنيها للشراء و2194 جنيها للبيع، مقابل 2151 جنيها للشراء و2177 جنيها للبيع، أمس.

بعد موجة شراء غير مسبوقة.. مصر تعفي واردات الذهب من الضريبة الجمركية

وسجل سعر غرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشارا في مصر 2540 جنيها للشراء و2560 جنيها للبيع، مقابل 2510 جنيهات للشراء و2540 جنيها للبيع، أمس.

وهبط سعر الجنيه الذهب عيار 21 الأربعاء إلى مستوى 20480 جنيهًا.

وأنفق المصريون 30.5 مليار جنيه على الذهب تعادل 986 مليون دولار قياسا على سعر الدولار الرسمي لدى البنك المركزي، خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، وفق أحدث بيانات مجلس الذهب العالمي.

 وذكر تقرير مجلس الذهب العالمي أن مشتريات المصريين في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 16.2 طن، بزيادة نحو 4 أطنان عن فترة المقارنة العام الماضي بنسبة نمو تمثل الثلث من حيث الكميات.