زيت الزيتون.. الجفاف وسوء الأحوال الجوية وغزو أوكرانيا أبرز أسباب ارتفاع الأسعار

وصلت أسعار زيت الزيتون إلى مستويات قياسية، بفضل الجفاف الذي طال أمده في أكبر منتج للزيت في إسبانيا.

وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي، بلغت أسعار زيت الزيتون العالمية 5989.8 دولارًا للطن المتري، مسجلة أعلى مستوى لها في 26 عامًا.

وقال كايل هولاند، محلل البذور الزيتية والزيوت النباتية في مينتيك، إن الأسعار المرتفعة يمكن أن تستمر لبعض الوقت في المستقبل.

زيت الزيتون يسجل أعلى سعر في 26 عامًا.. ما علاقة غزو أوكرانيا؟

وقال هولاند: “هناك عدة أسباب ساهمت في دفع اتجاه الأسعار نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق، من بينها سوء الأحوال الجوية وفترة نمو شديدة الجفاف في معظم مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​، ولكن الأهم من ذلك في إسبانيا، التي تعد منتجًا ومصدرًا رئيسيًا لزيت الزيتون”.

وأضاف أنه نتيجة لظروف الطقس “السيئة للغاية”، أدى موسم قطف الزيتون في الفترة من أكتوبر إلى فبراير إلى انخفاض بنسبة 50٪ عن الإنتاج المعتاد، مما أدى إلى تقلص المعروض العالمي ودفع الأسعار إلى الأعلى.

وأشار هولاند إلى أن الظروف الجوية السيئة للغاية تعني أن أسبانيا أنتجت محصول زيت الزيتون بحوالي 630 ألف طن متري، بانخفاض من 1.4 إلى 1.5 مليون طن متري.

تأثيرات ممتدة

تنمو أشجار الزيتون في المناخات الدافئة والجافة، وتتراوح درجة الحرارة المثلى من 60 إلى 80 درجة فهرنهايت.

شهدت إسبانيا نوبة من الطقس “الجاف جدًا” في شهر مارس، حيث سجلت 36٪ فقط من متوسط ​​هطول الأمطار الشهري، وفقًا لوزارة التحول البيئي في البلاد، وشهدت البلاد 36 شهرًا متتاليًا من هطول الأمطار دون المتوسط.

قال هولاند: “يمكن أن يكون هناك محصول مشابه أو حتى أقل من ذلك الذي تم إنتاجه في الموسم السابق، مما يعني أن الأسعار يمكن أن تظل عند المستويات الحالية لبعض الوقت في المستقبل”.

وقال ديفيد فالموربيدا، رئيس جمعية زيت الزيتون الأسترالية: ”يبدو أن الجفاف المستمر في أوروبا، والأهم من ذلك في أكبر منطقة منتجة لزيت الزيتون في إسبانيا، تسبب في نقص المعروض العالمي من زيت الزيتون”.

تأثيرات حرب أوكرانيا

تضع ضغوط الطلب مزيدًا من الضغط على سلاسل التوريد التي تواجه تحديات بالفعل.

قال فالموربيدا إن الطلب على زيت الزيتون كان قوياً في السنوات الأخيرة – فقد ارتفعت الأسعار منذ عام 2020 لأن المستهلكين كانوا يأكلون ويطبخون في المنزل في كثير من الأحيان أثناء وبعد جائحة كورونا.

علاوة على ذلك، أدى نقص زيت عباد الشمس بعد الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن “اندلاع الحرب في أوكرانيا، والذي أدى إلى نقص عالمي في زيت عباد الشمس، أدى إلى زيادة الطلب على زيت الزيتون بدرجة أكبر”.

قال فالموربيدا: “بدأ المستهلكون بالفعل في تقليل استهلاك زيت الزيتون إلى حد كبير، أولاً من خلال كونهم أقل سخاءً في الاستخدام، وثانيًا عن طريق التحول إلى الزيوت النباتية أو البذور، أو مزيج الزيوت المختلفة”.

ومع ذلك، أكد أن الطلب الأساسي على زيت الزيتون كمنتج صحي وطبيعي “سيبقى بأي سعر”.

وأضاف: “لذلك بدون زيادة في هطول الأمطار، يمكن أن نستمر في رؤية أسعار مرتفعة تاريخيًا عند أو فوق 5 يورو للكيلوغرام الواحد حتى عام الحصاد 2023/2024.