قطاع السفر وسياحة التضخم

قد يؤثر التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة على محافظ المستهلكين، ولكن هناك مجال واحد لا يرغب الكثيرون في تقليصه: رغبتهم في السفر.

قال ما يقرب من ثلث المسافرين (31%) إنهم يعتزمون إنفاق المزيد على السفر هذا العام أكثر مما فعلوا في عام 2022، وفقًا لتقرير حديث صادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة وموقع الحجز Trip.com.

يأتي ذلك بعد أن قالت الغالبية العظمى (86%) العام الماضي إنهم رفعوا ميزانيات السفر لمستوى عام 2019.

صرحت جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة أن المستهلكين “ينفقون على السفر أكثر من أي تجربة أخرى”.

وقالت عن قطاع السفر: “نحن الآن ننمو بقوة ونعود إلى – أو حتى نتجاوز – مستويات 2019”.

ميزانيات أكبر

يمكن أن يكون عدد الأشخاص الذين يرغبون في دفع المزيد من الإنفاق على السفر أعلى، مع ارتفاع التكاليف.

قال أكثر من أربعة من كل 10 أشخاص (43%) إنهم سيرفعون ميزانية سفرهم في عام 2023، بينما سيحافظ ثلثهم (31%) على نفس الوضع، وفقًا لأحدث استطلاع أجرته مجموعة إكسبيديا على 11000 شخص في 11 دولة.

سياحة التضخم.. الرغبة العالمية في السفر تزداد والشركات قد لا تستوعبها؟

قالت جينيفر أندريه، نائب الرئيس العالمي لتطوير الأعمال في شركة إكسبيديا جروب ميديا سوليوشنز، بينما كانت تقدم التقرير في برلين: “هذا مهم، نظرًا للرياح الاقتصادية المعاكسة التي نسمع عنها”.

ومع ذلك، لا يزال هذا الرقم أقل من توقعات الصناعة. قال أندريه: “هناك انفصال حقيقي بين المسافرين والصناعة”.

الانفصال بين المسافرين والشركات

في حين قال العديد من المستهلكين إنهم يخططون لتخصيص حصة أكبر من محافظهم للسفر هذا العام، لا يزال التضخم يحتل المرتبة الأولى في الاهتمام الذي يؤثر على خطط السفر خلال الـ 12 شهرًا القادمة، كما وجدت دراسة إكسبيديا.

فشل العديد من المتخصصين في هذا المجال في اعتبار تقييم مخاطر الصحة والسلامة وقيود السفر على أنها مصدر قلق أكبر للمستهلكين.

قال أكثر من ربع المستهلكين (27%) إن العثور على أسعار سفر منخفضة بشكل غير معتاد كان أعلى معايير السفر الخاصة بهم هذا العام – وهو اتجاه حدده 15% فقط من الصناعة.

قد يعني الانفصال أن شركات السفر قد تفشل في تزويد المستهلكين بالصفقات التي يبحثون عنها.

سياحة التضخم.. الرغبة العالمية في السفر تزداد والشركات قد لا تستوعبها؟

يستخف محترفو الصناعة بتأثير التضخم وحساسية المستهلكين الحالية للسعر. وأشار التقرير إلى أن الأسعار المنخفضة، عبر جميع وسائل السفر والإقامة والأنشطة، تدخل ضمن أهم ثلاثة اعتبارات للمستهلكين.

في الواقع، تؤثر الموارد المالية المرهقة بالفعل على عادات السفر، لأنها أغلى ثمناً، فإنهم يريدون التأكد من تحقيق أقصى استفادة منها.

قالت كاريل لاموش، المديرة التجارية العالمية لمجموعة فنادق أكور لشبكة سي إن بي سي ترافيل: “يختار المستهلك حماية إنفاقه على السفر”، حتى في الوقت الذي يواجه فيه التضخم وارتفاع تكاليف الطاقة.

وقالت: “ولكن نظرًا لأنها باهظة الثمن، فهم يريدون التأكد من تحقيق أقصى استفادة منها”، مشيرة إلى أن العديد من الضيوف يختارون الآن إقامات أطول عند السفر.

وينطبق الشيء نفسه على الأنشطة أثناء الرحلة، وفقًا لجوهانس ريك، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة حجوزات الرحلات العالمية التي تتخذ من برلين مقراً لها، Get Your Guide.

قال ريك عن المستهلكين الذين يقعون إلى حد كبير ضمن الفئة العمرية التي تتراوح من 30 إلى 50 عامًا على منصته: “الناس حساسون جدًا من حيث الأسعار”. قال إن العملاء يحجزون الآن أيضًا مسبقًا، مما دفع Get Your Guide لإطلاق خيار أحجز الآن، وأدفع لاحقًا لمساعدة المسافرين على توزيع تكاليف سفرهم.

شهدت Airbnb أيضًا زيادة في عدد الأشخاص الذين يستخدمون المنصة لتكملة دخولهم، مع زيادة قوائم الغرف الخاصة بنسبة 30% على مدار العام. قالت كاثرين أنسيلم، المديرة العامة لشركة Airbnb، إن 40% من أصحاب القوائم قالوا إن الاستضافة تساعد في تكاليف معيشتهم.

السفر الانتقامي

ساعد حماس المستهلكين للسفر على تعافي الصناعة بعد سنوات من القيود.

قالت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إنها تتوقع أن يتعافى سوق السياحة العالمي ما بين 80% و95% من مستويات ما قبل الوباء هذا العام. في عام 2022، وصل هذا الرقم إلى حوالي 63%.

سجلت فالنسيا، وهي وجهة شهيرة لقضاء العطلات على الساحل الجنوبي الشرقي لإسبانيا، أفضل مستوى لها على الإطلاق في شهر يناير بالنسبة للسائحين الوافدين هذا العام، وفقًا لما ذكره شيمو بويج، رئيس الحكومة الإقليمية.

سياحة التضخم.. الرغبة العالمية في السفر تزداد والشركات قد لا تستوعبها؟

أشار بويج إلى أن الزيارات في عام 2022 كادت تصل إلى مستويات عام 2019.

وقال وزير السياحة في الجزيرة إدموند بارتليت: “لقد كان تعافي كوفيد قوياً” في جامايكا، مشيرًا إلى أنه وصل إلى 99% من الوافدين قبل انتشار الوباء في عام 2022.

كما تنمو مجموعات المستهلكين الجدد بسرعة في أماكن أخرى.

قال جوبيناث باراييل، مؤسس شركة السفر المستدامة The Blue Yonder ومقرها ولاية كيرالا، “لقد بدأت الطبقة الوسطى في الهند السفر كثيرًا، فالهنود يسافرون داخل الهند، وهم لا يفعلون ذلك بثمن بخس، إنهم ينفقون”.

هذا يجعل الصناعة متفائلة بأن عصر ما يسمى بالسفر الانتقامي – حيث عاد المستهلكون إلى السفر بسرعة بعد تخفيف قيود كورونا سيستمر ولن يكون عرضًا مؤقتًا.

قال أوليمبيا أناستاسوبولو، الأمين العام لسياسة السياحة والتنمية في وزارة السياحة اليونانية: “لا تزال الرغبة في السفر عالية”.

وأوضح أن الدولة وصلت العام الماضي إلى المستويات السياحية لعام 2019، مسجلة إيرادات بلغت 18 مليار دولار، مضيفًا: “شهد عام 2022 السفر الانتقامي. ويظهر عام 2023 أنه مستمر”.

وأضاف ريك: “ازدهار السفر الانتقامي سيستمر”.