كيف أصبح الادخار ثقافة عند الشعب الصيني بعد موجات كوفيد ومنع السفر؟

 

وجد استطلاع أجراه أوليفر وايمان أن معظم الصينيين ما زالوا لا يريدون مغادرة شققهم، على الرغم من تراجع القيود المتعلقة بكوفيد.

وقالت الشركة الاستشارية إن أكثر من 90٪ من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع خلال عطلة نهاية الأسبوع قالوا إنهم يتجنبون الخروج.

وقال ما يقرب من 60٪ من المشاركين في الاستطلاع إنهم لن يكونوا مرتاحين للخروج في الأماكن العامة على الأقل خلال الأشهر القليلة المقبلة.

بعد أشهر من الإجراءات الصارمة المتزايدة للسيطرة على تفشي كوفيد-19، أنهت الصين فجأة معظم القيود في أوائل ديسمبر. وفي الوقت نفسه، بدأت الإصابات بالارتفاع في بكين ومن ثم في مدن أخرى، مثل شنغهاي.

ارتفعت الزيارات إلى عيادات الحمى بشكل كبير، مما ضغط على نظام الصحة العامة المنهك بالفعل.

قال كينيث تشاو، مدير أوليفر وايمان: “لقد لاحظنا أن العديد من الشوارع الرئيسية ومراكز التسوق كانت مهجورة في ديسمبر”.

وأضاف تشاو: “نظرًا لزيادة العدوى، أعربت العديد من الشركات التي تحدثنا إليها عن مخاوفها بشأن نقص العمالة حيث أصيب جزء كبير من موظفيها بالمرض، ويكافح البعض للحفاظ على مستوى خدمتهم”.

لا للتسوق ولا للسفر.. كيف أصبح الادخار ثقافة عند الشعب الصيني؟

حسب الروايات المتناقلة، بينما ذهب الكثير من الناس إلى مراكز التسوق وأماكن الجذب في بكين خلال عطلة نهاية الأسبوع، لم يتم إعادة فتح جميع المتاجر بعد

كانت الأماكن مزدحمة بشكل متواضع ولكن ليس بالمستويات المزدحمة المعتادة للمدينة التي كان عدد سكانها 22 مليون نسمة في فترة ما قبل الجائحة.

غطت الدراسة 4500 صيني فوق 16 عامًا، في جميع المناطق الحضرية في الصين.

الاهتمام بالادخار

ارتفع الاهتمام المحلي بالادخار بدلاً من الإنفاق هذا العام إلى مستويات قياسية، وفقًا لمسوح أجراها بنك الشعب الصيني على مدى العقدين الماضيين.

قال ما يقرب من 62٪ من المشاركين في الاستطلاع إنهم يفضلون الادخار بدلاً من الإنفاق أو الاستثمار، وفقًا لنتائج الربع الرابع الصادرة يوم الثلاثاء. هذا أعلى من حوالي 58٪ في وقت سابق من هذا العام.

وقال المسح إن الأشخاص الذين خططوا لإنفاق المزيد كانوا أكثر اهتماما بالقيام بذلك في مجال الرعاية الصحية والتعليم.

 

 

لا للتسوق ولا للسفر.. كيف أصبح الادخار ثقافة عند الشعب الصيني؟

الحذر العام على السفر

 

وعلى الرغم من البيانات التي تظهر زيادة في الاهتمام بالسفر، أشار استطلاع أوليفر وايمان إلى أن معظم الصينيين ما زالوا حذرين.

قالت شركة الاستشارات إن أقل من خُمس المستجيبين قالوا إنهم يعتزمون السفر خلال العام القمري الجديد القادم في أواخر يناير، مشيرة إلى أن الصينيين كانوا أكثر اهتمامًا بالسفر إذا كانوا أكثر ثراءً.

ومع ذلك، تم إجراء المسح قبل أن تعلن الصين يوم الإثنين أنه اعتبارًا من 8 يناير، لن يحتاج المسافرون إلى الحجر الصحي عند وصولهم إلى البر الرئيسي.