أخبار الآن | الصين – scmp

أظهرت بيانات أصدرتها وكالة الجمارك الصينية، يوم الاثنين، ارتفاع صادرات الصين بأسرع وتيرة في ما يقرب من ثلاث سنوات في نوفمبر (تشرين الثاني)، مما أدى إلى أكبر كمية تصدير شهرية في تاريخ البلاد.

نمت الصادرات بنسبة 21.1 في المائة الشهر الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه ، من 11.4 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول) وأعلى بكثير من نتيجة استطلاع للمحللين ، أجرته بلومبرغ ، والذي توقع نموًا بنسبة 12 في المائة.

كان هذا أعلى معدل نمو منذ فبراير (شباط) 2018 ، عندما نمت الصادرات بنسبة 44.5 في المائة. وأظهرت بيانات الجمارك أن قيمة شحنات نوفمبر (تشرين الثاني) بلغت 268 مليار دولار ، وهي أعلى قيمة مسجلة.

كان هذا هو الشهر السادس على التوالي من نمو الصادرات، مع استمرار المصانع الصينية في الاستفادة من عمليات إغلاق فيروس كورونا في الغرب.

نمت الواردات بنسبة 4.5 في المائة في تشرين الثاني (نوفمبر) عن العام الساب.

كان هذا هو الشهر الثالث من نمو الواردات على التوالي ، لكنه يؤكد الفجوة المستمرة بين الصناعة والاستهلاك في اقتصاد الصين. كانت الفجوة واضحة عبر البيانات الاقتصادية الصينية ، حيث تراجعت مبيعات التجزئة أيضًا عن الإنتاج الصناعي كل شهر هذا العام.

ارتفع الفائض التجاري الصيني إلى 75.42 مليار دولار في الشهر الماضي ، بزيادة 102.9 في المائة عن العام السابق وفوق معدل 58.44 مليار دولار في أكتوبر (تشرين الأول)، حيث فاق نمو الصادرات الواردات مرة أخرى.

جاء النمو التجاري القوي في نوفمبر (تشرين الثاني) في الوقت الذي تكافح فيه مناطق أخرى من العالم تفشي فيروس كورونا، مما أدى إلى زيادة الطلب على المعدات الطبية والسلع المصنوعة في الصين.

عادت القيود المشددة على الحركة وفتح الأعمال في الغرب في أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) في محاولة لاحتواء انتشار الفيروس.

وبذلك، ارتفعت صادرات الصين ، حيث أرسلت السلع الإلكترونية والمعدات الطبية إلى جميع أنحاء العالم.
وزادت شحنات السلع الإلكترونية إلى 166 مليار دولار أمريكي الشهر الماضي ، بزيادة قدرها 24.81 في المائة على أساس سنوي. ارتفعت صادرات المعدات الطبية بنسبة 38 في المائة ، والمنتجات البلاستيكية بنسبة 112 في المائة ، ومعدات الإضاءة بنسبة 47 في المائة ، في شهر حطم الرقم القياسي لمصدري الصين.

كانت أكبر سوق للسلع الصينية في نوفمبر (تشرين الثاني) هي الولايات المتحدة ، حيث اشترت ما قيمته 51.9 مليار دولار ، بزيادة سنوية قدرها 46 في المائة.

ارتفعت واردات الصين من السلع الأمريكية بنسبة 32.2 في المائة في الشهر الذي خسر فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابات ، مما أدى إلى ارتفاع العجز التجاري للولايات المتحدة إلى 37.4 مليار دولار ، بزيادة 52 في المائة على أساس سنوي. كان هذا أعلى بنسبة 74.8 في المائة مما كان عليه في يناير (كانون الثاني) 2017 ، عندما تولى ترامب منصبه.

 

ما سبب انخفاض معدل انتشار كورونا في الصين؟
جائحة كوفيد- 19 او كورونا ما زالت الهم الأول للبشرية، حيثُ يشهد العالم موجة تفشّ كبيرة.