أخبار الآن | الدوحة – قطر – (وكالات)

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، إن الريَاَل القطري سجلَ  أدنى مستوى لهُ منذ 19 عاماً بالتراجع إلى سعر 3.67 ريال مقابل الدولار، لتُواصلَ العملة القطرية تسجيلَ أرقامٍ قياسية في الهبوط منذ بدءِ المقاطعةِ العربية للدوحة لدعمها الإرهاب.

وحسب الموقع الإلكتروني للصحيفة ، فإن هذا التراجع الأكبر للعملة منذ عام 1998 سيواصل طريقه، نظراً لربط مصرف قطر المركزي العملة عند سعر 3.64 للريال مقابل الدولار، ما يعني أن تؤدي التحركات الصغيرة على الريال إلى انخفاضات جديدة.

وأكدت الصحيفة أن محاولاتِ وزيرِ المالية القطري لتهدئةِ القطريينَ والمستثمرين بشأنِ الوضعِ الاقتصادي والمالي للدوحة، فشلت في تحقيقِ هدفها.

وقد قطعت عدة دول علاقتها مع قطر أبرزها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، وهو ما وصفته فاينينشال تايمز بأنه ضربة موجعة للاقتصاد القطري.

وأضافت: أنه "على الرغم من تأكيد العمادي في تصريحات لشبكة "إن بي سي" أمس الإثنين، بأن الأصول والاستثمارات الأجنبية تربو على 250% من إجمالي الناتج المحلي، غير أن الطلبات على شراء الدولار ترتفع يوماً تلو الآخر بين القطريين".

وقد ذكرت تقارير صحفية، أن أزمة سيولة حادة بالبنوك القطرية تلوح في الأفق، تتمثل بوادرها في الصعوبات التي تعترض حالياً الحصول على عملات أجنبية، بحسب ما ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية.

وشددت فايننشال تايمز، على أن التراجع المتواصل في سعر صرف الريال له تبعات خطيرة على مستوى التضخم العام للسلع والخدمات، خاصة في ظل سد الصادرات 90% من احتياجات المواطنين في قطر.

وطلب مصرف قطر المركزي من البنوك التجارية، تقديم تقارير يومية عن تداولات النقد الأجنبي، ما يعكس حالة القلق التي تنتاب المسؤولين في الدوحة إزاء حجم السحوبات والتحويلات الخارجة من البلاد.

وصنفت وكالة فيتش الائتمانية احتمالات تخلف قطر عن سداد الديون البالغ ‭‭AA‬‬ "قيد المراجعة"، مشيرة إلى إمكانية "خفض محتمل".

 

إقرأ أيضاً
السعودية والإمارت والبحرين تؤكد حظر الطيران القطري
قرقاش: الحل القطري في الرياض وليس بتدويل الأزمة