أخبار الآن | الرياض – السعودية (وكالات)

تعتزم شركة أرامكو السعودية توقيع صفقات مع شركات أمريكية كبرى تعمل في مجال النفط، وذلك خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى السعودية.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية إن الشركة تتوقع توقيع صفقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية في إطار مسعى لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على صادرات النفط.

إقرأ: الملك سلمان يستقبل الرئيس ترامب في الرياض

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار سعي عملاق النفط السعودي لتطوير التصنيع المحلي، وتوفير عمل للسعوديين ضمن رؤية المملكة 2030 التي تضطلع أرامكو بجزء كبير منها، في ظل محاولة السعودية تنويع موارد اقتصادها المعتمد على صادرات النفط.

وأوضح الناصر أن مجموع هذه الاتفاقيات 50 مليار دولار أو 185 مليار ريال سعودي، وستحدث هذه الاتفاقيات فرص عمل كبيرة في المملكة وفي أمريكا أيضاً، وفرص العمل ستكون من خلال المنشآت التي سيتم افتتاحها في المملكة، والتي ستوفر عدداً كبيراً من الفرص النوعية المميزة للمواطن السعودي.

ونقلت مصادر مطلعة أن الصفقات المزمعة ستكون مع شركات من بينها: شلمبرجر، وهاليبرتون، وبيكر هيوز، ووذرفورد، لخدمات حقول النفط.

وذكرت المصادر أن اتفاقيات أرامكو ستساعد الشركة على تحقيق هدفها في تأجير ما يقارب 70% من معداتها وخدماتها النفطية من السوق السعودي المحلي بحلول عام 2021.

ومن المقرر أن توقع الشركة السعودية أيضاً صفقات مع جنرال إلكتريك، ومع شركات الحفر ناشونال أويلويل فاركو ونابورز إندستريز وروان، وغيرها، وفق المصادر.
 

إقرأ أيضاً:

قمم ترامب الثلاث في السعودية.. إنطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين

الشرق الأوسط.. محطة لتجاوز أزمات ترامب