أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (انكلترا – رويترز)

قال مصدر مطلع إن لجنة فنية مشتركة بين أوبك والمنتجين من خارجها أوصت بتمديد اتفاق عالمي لتخفيض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر بعد انتهائه في يونيو حزيران للتخلص من تخمة في المعروض ضغطت على الأسعار.

اقرأ ايضا: نسبة الإلتزام بإتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين المستقلين 106%

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وروسيا ومنتجون آخرون على تقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الأول من يناير كانون الثاني لدعم السوق.

وقال المصدر "استنادا إلى ظروف السوق، توصي اللجنة بتمديد لستة أشهر."

وتأسست اللجنة، التي اجتمعت في مقر أوبك بفيينا ، في يناير كانون الثاني ضمن جهود لمراقبة الالتزام بتخفيضات الإنتاج تحت اسم اللجنة الفنية المشتركة.

وكان  رئيس اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط  قال إن نسبة الالتزام باتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين المستقلين بلغت حتى الآن 106 في المئة لدول أوبك و94 في المئة في شكل عام.

وفي وقت سابق، قال وزير النفط الروسي إن نسبة الالتزام تبلغ 94 في المئة. وأضاف أن موسكو أن روسيا ملتزمة بخفض الإنتاج بمقدار 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية نيسان "أبريل" المقبل، متوقعاً تراجع مخزونات النفط العالمية في الربع الثاني من العام الحالي.

ومن جهته، ذكر وزير النفط العراق جبار علي اللعيبي أن العراق خفض صادراته بواقع 187 ألف برميل يومياً حتى الآن وأن الخفض سيصل إلى 210 آلاف برميل يومياً خلال بضعة أيام. وقال مصدران في قطاع النفط إن انتاج العراق في آذار "مارس" انخفض بما يزيد عن 210 آلاف برميل يومياً وهو حجم الخفض المطلوب من العراق في اتفاق "أوبك".

قرأ أيضا:
أوبك تحقق مستوى نادرا من الإنضباط في الإلتزام بوعدها بخفض إنتاج النفط

 العراق يخطط لامتلاك أسطول كبير من ناقلات النفط