أخبار الآن | الدوحة – قطر (ا ف ب)

أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة، ان اسواق النفط العالمية تتفاعل بشكل ايجابي مع اتفاقية خفض مستويات الانتاج.

وشدد الوزير القطري على ثقته بأن الأسعار ستستعيد توازنها، موضحاً حين نعيد السوق الى وضعه المستقر، تبدأ تلقائيا عملية تحديد الاسعار، نحن لا نقوم بالتلاعب بهذه الاسعار.

جاءت تصريحات رئيس اوبك في وقت واصلت أسعار النفط تراجعها في آسيا، خاصة بسبب تقديرات تشير الى زيادة احتياطي الخام الامريكي وارتفاع سعر الدولار.

وقال السادة خلال لقاء مع صحافيين في الدوحة اعتقد ان السوق يتفاعل بشكل ايجابي، ويمكن بوضوح ملاحظة الانخفاض في مستوى الامدادات، وما نسعى اليه هو اعادة التوازن الى السوق.

إقرأ: إرتفاع أسعار النفط لإحتمال فرض عقوبات جديدة على إيران

وبعد اغراق السوق الذي ادى الى انخفاض كبير في الاسعار منذ 2014، بدأت الدول المنتجة للنفط في اوبك وخارجها في الاول من كانون الثاني/يناير، تطبيق اتفاق لخفض الانتاج بنحو 1,8 مليون برميل في اليوم لمدة ستة اشهر.

وتسبب تراجع اسعار النفط بعجز في ميزانيات دول الخليج، ودفع هذه الدول، وعلى رأسها السعودية التي تعد اكبر مصدر للنفط في العالم، الى اتخاذ اجراءات تقشف قاسية.

واكد السادة ان معدل التزام الدول المنتجة للنفط بالاتفاق "عال جدا"، معتبرا رغم ذلك ان عملية خفض الانتاج بالمستوى المتفق عليه بشكل تام تحتاج الى مزيد من الوقت.

وقال من المبكر جدا طرح تقييم كون مدة الاتفاق هي ستة اشهر ويمكن تمديدها لستة اشهر اخرى، مشيرا الى ان اجتماع اوبك المقبل في ايار/مايو سيعطي صورة اوضح حيال وضع السوق، وتابع نحن مسؤولون عن تأمين الطلب على هذه السلعة المهمة.

وحوالى الساعة 03,45 بتوقيت غرينتش، خسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الامريكي للخام تسليم آذار/مارس 65 سنتا ليبلغ 51,56 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

وتراجع سعر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم نيسان/ابريل 49 سنتا الى 54,56 دولارا.

وكانت اسعار النفط اغلقت على تراجع واضح الثلاثاء، وانخفض سعر برميل النفط الخفيف 84 سنتا في سوق المبادلات في نيويورك بينما خسر برميل البرنت 67 سنتا في لندن.

وكان المركز الخاص "معهد النفط الامريكي" (اميريكان بتروليوم اينستيتيوت) افاد في تقديرات الثلاثاء ان الاحتياطي الامريكي من النفط ارتفع خلال الاسبوع بمقدار 14,2 مليون برميل، وهو رقم اكبر بكثير من توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرغ آراءهم.

ويفترض ان تنشر الارقام الرسمية لوزارة الطاقة الامريكية الاربعاء، ويفسر المستثمرون اي ارتفاع في الاحتياطي الامريكي على انه تراجع في الطلب في اول اقتصاد في العالم.

إقرأ أيضاً:

التحالف الدولي يستهدف مواقع نفطية لداعش بالرقة

وكالة الطاقة الدولية: أسعار النفط العالمية ستشهد مزيدا من التقلبات في 2017