أخبار الآن | كاتالونيا – اسبانيا (وكالات)                         

قالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني، سورايا ساينث ديسانتا ماريا، إن اقتصاد البلاد قد ينمو بمعدلات أقل من التوقعات الأولية في 2018 بسبب عدم التيقن فيما يتعلق بإقليم كاتالونيا.

وأدت محاولة حكومة الإقليم الغني للانفصال بعد إجراء استفتاء إلى أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ المحاولة الانقلابية في عام 1981.

وقالت ساينث دي سانتا ماريا بعد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء: "الأحداث التي نمر بها في كاتالونيا تجعلنا نتوخى مزيدا من الحذر".

وأضافت: "في الواقع ما لم تجد هذه المسألة حلا سريعا فقد نكون مضطرين إلى خفض توقعات النمو الاقتصادي لعام 2018"، حيث تتوقع الحكومة نمو الاقتصاد الإسباني 2.6 بالمئة في 2018.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إن حجوزات الفنادق في كاتالونيا تشهد تراجعا في الوقت الحالي بين 20 و30 بالمئة.

وأدت حملة استقلال كاتالونيا إلى هجرة عشرات الشركات منه في ظل تصاعد الشكوك حيال اقتصاد إقليم يعتبر أحد أغنى مناطق اسبانيا، رغم مديونيته الكبيرة واعتماده على التجارة مع الاتحاد الأوروبي ومدريد.

وتشكل المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي خمس الناتج الإجمالي الوطني كما إنها أكبر المصدرين في إسبانيا. ولكن نظراً لاستمرار أسوأ أزمة سياسية تشهدها البلاد فإن هناك مخاوف من أن تسعى الشركات للانتقال إلى مناطق أكثر استقراراً.

 

إقرأ أيضا:
في مملكة السويد: هنا تعيش اميراً

هذا ما حدث عندما حاولت السويد تقليل ساعات العمل إلى 6 فقط!