أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (عبدالرازق الطيب)

خصص إكسبو 2020 دبي لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من الإمارات وخارجها، 20 في المئة من قيمة الإنفاق الإجمالي المباشر وغير المباشر، للحدث الذي يُنظم في الإمارات عام 2020، بعقود تتجاوز قيمتها خمسة بلايين درهم ( 1.36 بليون دولار).

واعتبر إكسبو 2020 دبي، أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة «يشكل ركناً أساسياً في بناء الاستراتيجية المتكاملة لاقتصاد ما بعد النفط في الإمارات، والمساهمة في تحويل الاقتصاد الوطني من الاعتماد على الموارد الطبيعية إلى المهارات والعقول المبدعة، وقدرة هذا القطاع على المساهمة في إقامة «إكسبو» استثنائي يفخر به الجميع ويكون تجربة فريدة للزوار والمشاركين.

ووقع «إكسبو 2020 دبي» ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشركة «تجاري» للشراء الاستراتيجي، مذكرة تفاهم تتيح لآلاف الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارة المشاركة في مناقصات الحدث الضخم، الذي يرتقبه العالم عام 2020، وتُقدر كلفته بـ25 بليون درهم (6.8 بليون دولار).

وأفادت مؤسسة محمد بن راشد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة تساهم في نسبة 42 في المئة من فرص العمل في دبي، كما تدرّ 40 في المئة من القيمة المضافة. وبموجب مذكرة التفاهم، ستُعتمد تلقائياً الشركات المسجلة في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، البالغ عددها حالياً 3500 وتلك التي ستسجل مستقبلاً، كمزودي خدمات محتملين لإكسبو 2020 دبي.

وتندرج هذه الخطوة في إطار المبادرات المتواصلة التي أطلقها إكسبو 2020 دبي، بهدف تشجيع مشاركة هذه الفئة المهمة من مجتمع الأعمال في رحلة الاستعداد لإقامة هذا المعرض، وإحداث تأثير إيجابي يستفيد منه اقتصاد المنطقة لسنوات حتى ما بعد عام 2020. إذ يُتوقع أن ترفد استضافة إكسبو 2020 دبي الاقتصاد المحلي بـ71 بليون درهم (نحو 20 بليون دولار).

وأكد وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس مجلس المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة سلطان بن سعيد المنصوري، أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة «يحتل أولوية استراتيجية في اهتمامات الحكومة لدوره الحيوي في تعزيز مسيرة النمو، وترسيخ سياسة التنويع الاقتصادي والتحول نحو اقتصاد المعرفة، القائم على الإبداع والابتكار تحقيقاً لرؤية الإمارات 2021.
وأوضح أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة «تمثل 94 في المئة من عدد الشركات العاملة في الإمارات والبالغ 400 ألف، وهي تندرج تحت هذا القطاع بمساهمة تقدّر بـ60 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وتستهدف الوصول إلى نسبة 70 في المئة بحلول عام 2021».

وأشارت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المديرة العامة لمكتب «إكسبو 2020 دبي» ريم الهاشمي، إلى «العمل على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص لها». وأعلنت أن «عدد تلك المسجلة في البوابة الرقمية للعقود والمناقصات لدى «إكسبو 2020 دبي» التي شهدت ترسية 787 مناقصة، وصل إلى 6196 شركة منها 2418 صغيرة ومتوسطة، وبلغ عدد المناقصات التي حصلت عليها الشركات الصغيرة والمتوسطة 320».

وأكدت أن إشراك هذا القطاع في «إكسبو 2020 دبي» يرمي «إلى المساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام، ومنح هذه الشركات فرصة اكتساب الخبرة وتوسيع قاعدة أعمالها في الإمارات وتسريع انطلاقها إلى العالمية». ولفتت إلى «وجود آفاق واسعة لمشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة في «إكسبو 2020 دبي»، يتجاوز مداها موقع الحدث والأشهر الستة لفاعلياته بدءاً من تلبية حاجات 30 ألف متطوع، سينضمون إلى الحدث وتوفير الخدمات التي يحتاج إليها المشاركون الدوليون، لتطوير أجنحتهم الخاصة فضلاً عن تسهيل عملية نقل المعرفة».

 

إقرأ أيضاً

دبي على موعد مع افتتاح أكبر مدينة ترفيهية في العالم

كل عجائب الكون في "دبي باركس آند ريزورتس"