أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

أثبتت الاحصائيات أن ثلث ممن يشترون المنازل، و68% ممن يبتاعون بيتا للمرة الأولى هم دون سن 34 فقط في الولايات المتحدة الاميركية، أرقام ربما قد تكون قريبة من المعدلات في العالم العربي، لكن لا توجد احصائيات من هذا النوع.  

وحسب المراقبون في المجال يرتكب عددا من المقبلون على شراء منزل لأول مرة في حياتهم، لذلك يقدمون نصائح لهؤلاء الشباب لتجنب هذه الهفوات التي قد تكلفهم مبالغ طائلة.

الخطأ الأول : المبالغة في تقدير ما يمكنك تحمله مادياً
يقول سماسرة العقار،غالبا من يشترون منزلا لأول مرة يركزون في الغالب على الدفعة الأولى وعلى المبلغ الشهري للرهن العقاري، حينما يحتسبون مقدار ما يمكنهم تحمله مادياً لكن ينسون تحليل ما تبقى من تكاليف، وأهمها تكاليف إتمام عملية البيع وغيرها. 

لكن غالبا ما يصدم المشترون فيما بعد بالمبالغ المالية التي يتوجب عليهم تسديدها لوصولهم إلى آخر مراحل البيع.

وينصح الخبراء بالحصول على موافقة مسبقة على القرض، بالاضافة الى التأكد من الحد الاقصى للقرض الذي يمكن للبنك أن يمنحه لك قبل أن تبدأ إجراءات الشراء وتتفق مع مالك العقار وتسدد الدفعة الأولى.  
.
يشير خبراء العقار الى أن عددا كبيرا ممن لم يدرسوا أوضاعهم جيدا ولم يفاوضوا البنك مسبقا يصدمون بعد إتمام المراحل الأولى من عملية الشراء بالقسط الشهري للقرض العقاري قد يفوق إمكاناتهم المادية  يضاف إليها رسوم التسجيل والضرائب والتأمين ومصاريف أخرى منها تأهيل الشقة وتجهيزها وصيانتها.

الخطأ الثاني : إطلاق العنان لعواطفك

إياك أن تعتمد على ميولك وعواطفك حينماتصل الى نقطة اتخاذ الخيار النهائي، دع عقلك وميزانيتك يقرران عنك.

ويقول سماسرة انه من الصعب فصل العاطفة في هذا الشأن، فامتلاك منزل هو استثمار لمستقبلك، لكن حذار أن تقودك عواطفك إلى الالتزام بمبالغ تفوق قدرتك.

الخطأ الثالث: إهمال التخطيط المستقبلي

قم بالتحقق من طلبك للمنزل مع موظف العقارات حالما تنتهي من تحديد البحث وتصبح مستعداً لدفع المال. هل هناك عروض على المنزل؟ وهل مضى على عرضه للبيع وقت طويل؟ وهل سيتطلب المنزل الكثير من التحديثات؟

خبراء العقار ينصحون الشاري بأن يأخذ في الحسبان أهمية إختيار منزل في حيّ تتواجد فيه مدرسة، حتى وإن لم يكن الإنجاب ضمن خططك المستقبلية، فقد يكون ذلك ضمن خطط من سيشتري المنزل منك في المستقبل.