أخبار الآن | الإمارات – al-ain

يحظى أصحاب الهمم لا سيما ذوي التحديات البصرية في الإمارات، بأفضل رعاية وعناية من مؤسسة “زايد العليا” لأصحاب الهمم.

ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، ومتابعة وإشراف مجلس إدارة المؤسّسة برئاسة الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة المؤسسة للوصول لهدف حكومة أبوظبي الرشيدة بشأن تحقيق تنمية اجتماعية تضمن حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع.

وتحرص المؤسسة على تقديم التدريب اللازم لتطوير مهاراتهم بهدف مساعدتهم في الحصول على وظيفة أو مهنة مناسبة لميولهم وقدراتهم مستقبلاً، ليصبحوا أفراداً مساهمين في عمارة هذا البلد أسوةً بالأفراد العاديين.

وفي السياق، قال عبدالله عبدالعالي الحميدان الأمين العام لمؤسسّة زايد العليا بمناسبة اليوم العالمي للغة برايل، إن “المؤسسة إحدى المؤسسات المنفذة لسياسات وبرامج الحكومة الرشيدة لخدمة تأهيل ورعاية وتعليم أصحاب الهمم لتحقيق هدف الحكومة في أجندة السياسة العامة لحكومة أبوظبي 2030″، لافتاً إلى أن “زايد العليا تؤمن بشكل كبير بأهمية تمكين الأفراد من أصحاب الهمم في المجتمع المحلي، وتشدد على مبدأ تمكينهم ومساندتهم وتقديم الدعم اللوجستي والمعنوي اللازم لهم”.

وتوفر الإدارة أيضاً خدمات التدريب المهني وتشجيع دمج المكفوفين بالحياة العامة ولاسيما المؤسسات التعليمية، وسوق العمل وتشغيلهم، كما يجري العمل على دمجهم بالخدمات التربوية، إضافة إلى تشجيعهم على الانتساب للأندية والجمعيات العامة.

وأوضح الحميدان أن “إدارة رعاية المكفوفين تقدم عدداً من الخدمات ذات العلاقة بتعليم ذوي التحديات البصرية في مراكز الرعاية والتأهيل الحكومية والخاصة، ومدارس الدمج على مستوى الإمارات والجامعات”. وتتمثل تلك الخدمات في طباعة الكتب والمناهج الدراسية بطريقة “برايل” والمكبرة للطلبة المستوفاة بياناتهم من المكفوفين وضعاف البصر وكذلك نماذج الامتحانات والملخصات الدراسية، وطباعة الوسائل التعليمية البارزة، وطباعة الكتب والقصص الثقافية بطريقة “برايل” وتكبيرها لضعاف البصر.

وتقوم مطبعة المكفوفين بالإدارة التابعة لمؤسسة زايد العليا بطباعة العديد من المطبوعات التوعوية والتوضيحية لعدة جهات حكومية وجمعيات أهلية بطريقة “برايل” للمكفوفين في إطار الرسالة التي تحملها مؤسسة زايد العليا ضمن إطار المسؤولية المجتمعية، والحرص على المشاركة في الأنشطة المجتمعية، وفي جميع الحملات التي تهم أفراد المجتمع.

إلى ذلك، أطلقت إدارة رعاية المكفوفين بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مبادرة بعنوان “عبّر بكلماتك” ضمن جائزة القصة المقروءة بطريقة “برايل” فئة الكتابة، للنهوض بواقع ثقافة الكفيف على مستوى الإمارات ودول الخليج العربية والعالم. وتهدف المبادرة إلى دعم المبدعين من الطلبة المكفوفين الموهوبين في مجال التأليف والكتابة للتعبير عن أنفسهم من خلال تعزيز مهارة الكتابة باللغة العربية الفصحى، كما تتيح الفرصة أمام الطلبة المكفوفين لكتابة قصص وروايات هادفة بصورة مشوقة وجاذبة من رؤية دعم الموهوبين من الكتاب لتحفيز الجانب الإبداعي لديهم.

وبلغ عدد الطلبة المستفيدين من خدمات إدارة رعاية المكفوفين لطباعة المناهج الدراسية العام الدراسي الحالي 50 طالباً، ليصل إجمالي عدد الطلبة إلى 696 طالباً منذ عام 2006 بمختلف المراحل التعليمية. كذلك، بلغ عدد النسخ المطبوعة بطريقة “برايل” من المناهج الدراسية 2214 نسخة ورقية العام الحالي ليصل إجمالي النسخ الورقية من المناهج الدراسية إلى 21763 نسخة، فيما بلغ مجموع عدد النسخ الإلكترونية العام الحالي 1348 نسخة من إجمالي 5171 نسخة منذ إطلاق الخدمة. وارتفع عدد الجهات المستفيدة من المطبوعات والمنشورات والكتيبات التوعوية المكتوبة بلغة “برايل” خلال الفترة نفسها ليصل إلى 133 جهة منهم 37 جهة عام 2019 بواقع 12625 نسخة من المطبوعات والكتيبات التوعوية والثقافية والقصص بطريقة برايل منهم 1303 نسخ العام الحالي. أما عدد المستفيدين من خدمات التدريب في مجال المكفوفين منذ عام 2016 حتى وقتنا الحالي، فبلغ 147 مستفيداً.

https://twitter.com/newsemaratyah/status/1213388629491339265

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الإمارات.. 10.6 مليون شخص صوتوا لاختيار هوية الدولة المرئية