بوتين أطاح بوزير دفاعه شويغو الذي يتولى المنصب منذ 2012 واختار بيلوسوف ليحل محله

لا يختلف اثنان ربما على أن التعديلات الأخيرة التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وشملت اثنين من أقرب مساعديه وأبرز المسؤولين الأمنيين كانت مفاجئة، وبمثابة الصدمة للبعض، لاسيما اختيار شخص مدني ليحل محل سيرغي شويغو في منصب وزير الدفاع.

وكما قلنا، يبدو أندريه بيلوسوف، الاقتصادي النحيل ذو الشعر الأبيض والذي يرتاد الكنيسة الأرثوذكسية ويستمتع بتسلق الصخور، وكذلك لا يتمتع بخبرة عسكرية تذكر، اختيارا غريبا ليكون وزير الدفاع الروسي الجديد في وقت تشن فيه موسكو حربا، ضد أوكرانيا .

وفي زمن الحرب، يتعين على وزير الدفاع الروسي أن يشرف على التدفقات المالية الهائلة والتخطيط الاقتصادي والصناعي، في حين يترك إدارة ساحة المعركة اليومية للآخرين.

"لا يملك أي خبرة عسكرية".. لماذا عين بوتين مدنيا على رأس وزارة الدفاع؟

ومن المرجح أن تكون قدرة بيلوسوف على إنجاز الأمور ــ بعد أن جمع نحو 300 مليار روبل (3 مليارات دولار) بالاستعانة بضريبة على أرباح الشركات غير المتوقعة ــ قد أثارت إعجاب الرئيس فلاديمير بوتين.

ويشير تعيينه للكثيرين إلى أن بوتين يعيد تشكيل روسيا لحرب طويلة في أوكرانيا.

وبحسب رويترز، قال مصدر حكومي عمل مع بيلوسوف، طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر: ” (بيلوسوف) منظم للغاية ومنهجي وصارم. إنه يحب السيطرة على كل شيء”.

ومع ذلك، انتقد البعض النائب الأول السابق لرئيس الوزراء البالغ من العمر 65 عامًا بسبب آرائه القوية التي تقول إنها تضر أحيانًا بالمؤسسات الخاصة.

وقال مصدر روسي رفيع المستوى مطلع على الوضع: “إن بيلوسوف شخص نصف سوفيتي، وسوفييتي للغاية”.

وأضاف المصدر: “يؤمن بيلوسوف بالدولة، وأن الدولة هي العليا وأن الدولة يجب أن تقرر كيفية إنفاق الأموال”. “لدى بيلوسوف مهمة صعبة للغاية – ربما لن يعجب بعض الجنرالات بوجوده هناك”.

وسوف يحتاج إلى إيجاد سبل للالتفاف حول العقوبات الغربية، والتعامل مع التضخم المستمر، والعمل في قطاع حيث سيشعر البعض بالاستياء من افتقاره إلى الخبرة العسكرية وسيحرصون على حماية العقود الراسخة وطرق العمل.

قال بعض مدوني الحرب إن مهاراته ستساعد في استئصال الفساد المستشري بين الجيش وصناعة الدفاع ، لكن آخرين كانوا يفضلون رجلاً عسكريًا.

وفي أول تصريحات علنية له كمرشح، تودد بيلوسوف يوم الاثنين بشكل واضح للجيش، قائلا إن الجنود بحاجة إلى مساكن ومستشفيات ومزايا رعاية اجتماعية أفضل.

"لا يملك أي خبرة عسكرية".. لماذا عين بوتين مدنيا على رأس وزارة الدفاع؟

التوفيق بين الاقتصاد والحرب في أوكرانيا

ويشير هذا التعيين إلى أن بوتين لا يريد تعزيز المجمع الصناعي العسكري في سباق التسلح التكنولوجي ضد أوكرانيا والغرب فحسب، بل يريد أيضا تسخير الاقتصاد الأوسع بشكل أوثق لتحقيق هذا الهدف.

وقالت ألكسندرا بروكوبينكو، المستشارة السابقة للبنك المركزي الروسي، على X: “إن أولوية بوتين هي الحرب”.

وأضافت: “حرب الاستنزاف يربحها الاقتصاد. بيلوسوف يؤيد تحفيز الطلب من الميزانية، مما يعني أن الإنفاق العسكري على الأقل لن ينخفض ​​بل سيزيد”.

وقد ساعد بيلوسوف في إنشاء برنامج وطني لتطوير الطائرات بدون طيار، وفي عام 2017، وفقًا لوسائل الإعلام الروسية RBC، كان من بين أولئك الذين أقنعوا بوتين بأن الاقتصاد الرقمي والبلوكتشين ضروريان للمستقبل.

تشير مهاراته إلى أنه من غير المرجح أن يشارك بشكل كبير في القرارات في ساحة المعركة، والتي ستظل حكرا على الجنرال فاليري جيراسيموف، رئيس الأركان العامة، الذي احتفظ بمنصبه بينما تحاول القوات الروسية التقدم في أوكرانيا، وفي نهاية المطاف بوتين.

"لا يملك أي خبرة عسكرية".. لماذا عين بوتين مدنيا على رأس وزارة الدفاع؟

وسيصبح سيرغي شويغو، وزير الدفاع المنتهية ولايته وحليف بوتين منذ فترة طويلة، أميناً لمجلس الأمن، وهي وظيفة رفيعة من شأنها أن تبقيه قريباً من بوتين ولكن يمكن القول أنها تتمتع بنفوذ أقل.

وأوضح ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم بوتين، الأساس المنطقي لاختيار بيلوسوف في مؤتمر صحفي في وقت متأخر من ليلة الأحد، قائلًا إن الإنفاق الدفاعي والإنفاق ذي الصلة ارتفع من 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.7٪ بسبب الحرب ويتجه إلى 7.4٪، وقال إن هذا الرقم يستحضر الاتحاد السوفيتي في منتصف الثمانينات.

وسوف يتحكم بيلوسوف في تلك الميزانية من خلال مذكرة لتعزيز الإنتاج والتآزر والحد من الفساد، مع ضمان دمج الإنفاق الدفاعي بشكل معقول في الاقتصاد الأوسع وذكي بما يكفي لتبني التغيير التكنولوجي في ساحة المعركة.

ومن المرجح أيضًا أن يكون ضمان عدم إهمال الاقتصاد المدني وبقاء مستويات المعيشة مقبولة على نطاق واسع جزءًا من الموجز.

وقال بوتين في فبراير شباط إن موسكو لن تكرر خطأ الاتحاد السوفيتي بمواصلة سباق تسلح استنزف الكثير من ميزانيتها لكن يتعين عليها تطوير صناعتها الدفاعية بطريقة تعزز الإمكانات العلمية والصناعية الشاملة لروسيا.