حقيقة استبعاد بكاري غاساما ورضوان جيد من كأس العالم

مع اقتراب انطلاق منافسات كأس العالم 2022 في قطر، انتشرت شائعات عديدة خاصة بالمونديال، لا تتعلق باللاعبين أو المدربين، إنما تتعلق بطواقم التحكيم.

الشائعة الأولى أثيرت حول الحكم الغامبي بكاري غاساما، حيث زعم مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ أصدر قرارًا بإقصاء غاساما من قائمة حُكّام المونديال.

وتتضمّن المنشورات صورة للحكم الغامبي مرفقة بالتعليق: ”رسميًا إقصاء الحكم الغامبي بكاري غاساما من المشاركة في كأس العالم قطر 2022“.

ويأتي انتشار هذا الخبر، مع اقتراب انطلاق منافسات كأس العالم، واستمرار موجة الأخبار المضلّلة حول الحكم الغامبي بعد إدارته للمباراة التي انتزع خلالها منتخب الكاميرون بطاقة التأهل إلى مونديال 2022 من الجزائر.

وقد تقدّم الاتحاد الجزائري لكرة القدم ”فاف“ في 31 مارس 2022 بشكوى ضد غاساما، مطالبًا بإعادة إجراء المباراة بسبب ”الأخطاء التحكيمية“ التي شابتها.

إلا أنّ الخبر لا صحّة له واسم الحكم الذي أثار الجدل بعد إدارته لمباراة الكاميرون والجزائر ضمن تصفيات كأس العالم، لا يزال ضمن القائمة الرسميّة.

أما الشائعة الثانية كانت في المغرب، حيث تداولت صفحات وحسابات مغربية على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ استبعد الحكم الدولي المغربي رضوان جيد من لائحة حُكّام كأس العالم في قطر.

وتتضمن المنشورات صورة للحكم المغربي رضوان جيد، وعلّق الناشرون بالقول إنّ ”لجنة التحكيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم تستبعد الحكم رضوان جيد من اللائحة النهائية لحكام كأس العالم فيفا قطر 2022“.

وانتشر الخبر بشكل خاص على صفحات مشجعي نادي الرجاء المغربي حاصدًا مئات التفاعلات وذلك بعد توجّه النادي برسالة احتجاج على تحكيم رضوان جيد لآخر مباراة جمعته بغريمه نادي الوداد الرياضي، واصفة المباراة بـ ”المجزرة التحكيمية“.

إلا أن الادعاء غير صحيح والحكم لا يزال في اللائحة الرسمية للفيفا التي لم تشهد أي تعديلات.

وبالعودة إلى لائحة الحُكّام المعتمدين المنشورة على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم يمكن ملاحظة أن اسم الحكم المغربي مازال موجودًا فيها، مكلفًا بتقنية الـ VAR (حكم الفيديو المساعد).

ولم يصدر حتّى الآن، أيّ قرارٍ رسمي عن الفيفا باستبعاد رضوان جيد من قائمة حُكّام المونديال أو بإجراء تعديلات عليها.

للمزيد من التفاصيل تابعوا حلقة تريندينغ لايف: