إسرائيل تتهم غوتيريش بتشجيع الإرهاب

انتقد وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قائلا إن الأمم المتحدة أصبحت”معادية للسامية ولإسرائيل، وتؤوي وتشجع الإرهاب تحت قيادته”.

وجاءت تصريحات كاتس بعد أن حث الأمين العام للأمم المتحدة إسرائيل على السماح “بالوصول الكامل وغير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى كافة أنحاء غزة.”

واتهم كاتس، في بيان عبر منصة إكس غوتيريش بـ”انتقاد إسرائيل دون إدانة حماس الذين ينهبون المساعدات الإنسانية بأي شكل من الأشكال، ودون إدانة الأونروا التي تتعاون مع المسلحين، ودون الدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.”

أخبار اليوم| إسرائيل تتهم غوتيريش بتشجيع الإرهاب.. وداعش ينشر فيديو لهجوم موسكو

وفي وقت سابق من السبت، دعا غوتيريش إلى “الإفراج الفوري عن جميع الرهائن”، كما دعا إلى “وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

وحث غوتيريش الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على دعم وكالة الأونروا، وأضاف أن منظمته ستواصل العمل مع مصر لتسهيل تدفق المساعدات إلى غزة.

وقال: “الناس في جميع أنحاء العالم غاضبون من الفظائع التي نشهدها جميعًا في الوقت الفعلي. إنني أحمل أصوات الغالبية العظمى من العالم: لقد رأينا ما يكفي. لقد كان لدينا ما يكفي. وما زلنا نعتقد أن الكرامة الإنسانية يجب أن تحدد هويتنا كمجتمع عالمي لأنها أملنا الوحيد، وأود أن يعرف الفلسطينيون في غزة: أنتم لستم وحدكم”.

وذكر غوتيريش أن “هناك إجماعا واضحا بين المجتمع الدولي على أن التدخل البري الإسرائيلي في رفح بجنوب غزة سيكون كارثة إنسانية”.

أخبار اليوم| إسرائيل تتهم غوتيريش بتشجيع الإرهاب.. وداعش ينشر فيديو لهجوم موسكو

 

داعش ينشر فيديو الهجوم على مسرح في موسكو

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تابعة لتنظيم داعش الإرهابي شريط فيديو صوّره على ما يبدو مُنفّذو الهجوم داخل قاعة للحفلات الموسيقيّة قرب العاصمة الروسيّة موسكو، وفق ما أفاد موقع “سايت” المتخصّص في رصد المواقع الجهاديّة.

ويُظهر الفيديو عددا من الأفراد الذين بدت وجوههم غير واضحة وأصواتهم مُشوّشة، وهم يمسكون بنادق هجوميّة وسكاكين، داخل ما بدا أنّه بهو قاعة الحفلات الموسيقيّة “كروكوس سيتي هول” في كراسنوغورسك في شمال غرب العاصمة الروسيّة.

وبينما كان المهاجمون يُطلقون رشقات ناريّة عدّة، شوهِد عدد من الجثث أرضا، وأمكن رؤية حريق يندلع في الخلفيّة. وظهر شريط الفيديو هذا على حساب في تلغرام قال موقع “سايت” إنّه يعود لوكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة الإسلاميّة.

وأسفر الهجوم الذي أعلن التنظيم مسؤوليّته عنه، عن مقتل 133 شخصا على الأقلّ. وهذا هو الهجوم الأكثر دمويّة الذي يتبنّاه التنظيم على الأراضي الأوروبّية.

ووفقا للكرملين، أوقف 11 شخصا، بيهم 4 يُشتبه في أنهم منفّذو الهجوم.

اندلاع حريق في سفينة واشتباكها مع مسيّرات حوثية في البحر الأحمر

أكدت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، استهداف سفينة بصواريخ باليستية مضادة للسفن، مضيفة أن القوات الأمريكية اشتبكت مع ست طائرات مسيرة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر، تمكنت من تدمير خمس منها.

وقالت “سنتكوم” في بيانها عبر إكس: “أطلق الحوثيون المدعومين من إيران أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن في البحر الأحمر بالقرب من ناقلة نفط ترفع علم بنما وتمتلكها الصين وتديرها الصين”.

وأضافت أنه تم الكشف عن صاروخ باليستي خامس أطلق باتجاه السفينة.

أخبار اليوم| إسرائيل تتهم غوتيريش بتشجيع الإرهاب.. وداعش ينشر فيديو لهجوم موسكو
ونوهت القيادة الأمريكية إلى أن السفينة أصدرت نداء استغاثة لكنها لم تطلب المساعدة، مشيرة إلى أنها تعرضت “لأضرار طفيفة، وتم إخماد حريق على متنها في غضون 30 دقيقة. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، واستأنفت السفينة مسارها. هاجم الحوثيون السفينة ‘MV Huang’ على الرغم من إعلانهم سابقا أنهم لن يهاجموا السفن الصينية”.

وذكرت أنه حدث اشتباك بين القوات الأميركية، بما في ذلك السفينة يو إس إس كارني ‘DDG 64’، مع ست طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر. وتحطمت خمس منها في البحر الأحمر، وحلقت واحدة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.