الأمم المتحدة تحذر من مجاعة في غزة

حذرت مديرة برنامج الأغذية العالمي في الأمم المتحدة من أن “الوقت ينفد” لتجنب مجاعة في شمال قطاع غزة “الذي يواجه كارثة إنسانية” بسبب الافتقار إلى كميات هائلة من المواد الغذائية.

وقالت سيندي ماكين في مقر برنامج الاغذية العالمي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) كو دونغيو والأمين العام المساعد للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر كزافييه كاستيلانوس، “الوقت ينفد. الشعب الجائع في غزة لم يعد قادرا على الانتظار”.

وأضافت ماكين أن “برنامج الأغذية العالمي قلق بشدة حيال الظروف الإنسانية في قطاع غزة، وخصوصا في شماله الذي يواجه كارثة إنسانية. المجاعة وشيكة إذا لم نرفع في شكل كبير حجم المساعدة التي تدخل مناطق الشمال”.

وحض الأطراف الثلاثة المشاركون في المؤتمر إسرائيل على إعادة فتح المعابر البرية المؤدية إلى القطاع المدمر، والسماح بإرسال كميات أكبر من المساعدات الإنسانية.

واشنطن تؤكد استهداف الحوثي لسفينة تجارية أمريكية

أكدت القيادة المركزية الأمريكية، إعلانا للحوثيين بأنهم استهدفوا سفينة أمريكية في البحر الأحمر، لكن القيادة المركزية أشارت إلى أن السفينة “بينوكيو” التي وصفتها بأنها تجارية لم تصب بأي أذى.

وقالت القيادة في بيان إنها كذلك لم تتلق أي أضرار عن إصابات بالسفينة.

وتابعت أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه “بينوكيو”.

وتشير قواعد البيانات العامة التي تديرها شركة إكويسيس والمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحد إلى أن “بينوكيو” هي سفينة حاويات ترفع العلم الليبيري وتملكها شركة (أو.إم-إم.إيه.آر 5) المسجلة في سنغافورة.

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية أنها نفذت يوم أمس 6 ضربات دمرت زورقا مسيرا و18 صاروخا مضادا للسفن في مناطق سيطرة الحوثيون باليمن.

وأضافت أن “تلك الأسلحة كانت تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة”، مضيفة أنه “يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.

أخبار اليوم| تحذير من مجاعة في غزة وقصف يطال بعلبك شرقي لبنان

 

 

القوات الإسرائيلية تستهدف مستودعا لحزب الله في بعلبك

شنت القوات الإسرائيلية غارات جوية قرب مدينة بعلبك في شرق لبنان.

وهذه هي المرة الثانية التي توجّه فيها إسرائيل ضربات للمنطقة منذ بدء القصف المتبادل عبر الحدود على خلفية اندلاع الحرب في غزة.

وأفاد مسؤول أمني بأن “الطيران الإسرائيلي استهدف مبنى سابقا لحزب الله بالقرب من مستشفى دار الأمل”وأغار مرة ثانية” على مستودع في غرب بعلبك.

أخبار اليوم| تحذير من مجاعة في غزة وقصف يطال بعلبك شرقي لبنان

وذكر أن الضربات أوقعت قتيلا وستة جرحى.

وجاء في منشور لمحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر على منصة إكس “سقوط شهيد في بلدة دورس”.