القوات الأمريكية تؤكد مقتل القيادي في داعش إياد الجبوري

قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان في وقت مبكر من صباح الثلاثاء إن الجيش الأمريكي نفذ عملية أسفرت عن مقتل قيادي بارز في تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا الاثنين.

وذكر بيان القيادة المركزية الأمريكية أن خالد أحمد الجبوري والمعروف بـ “إياد الجبوري” كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات التنظيم في أوروبا.

وقالت القيادة المركزية إنه لم يسقط قتلى أو جرحى مدنيين في هذه الضربة، وأضافت أن التنظيم “لا يزال يمثل تهديدا للمنطقة وما وراءها”.
وأضافت القيادة المركزية: “على الرغم من تراجعها، لا يزال التنظيم قادراً على إجراء عمليات داخل المنطقة مع الرغبة في تنفيذ ضربات خارج منطقة الشرق الأوسط”.

وأوضحت أن اغتيال الجبوري سوف يؤدي مؤقتاً إلى تعطيل قدرة التنظيم على شن عمليات خارجية.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أنها مستمرة إلى جانب شركائها في تنفيذ عمليات ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

ترامب يصل إلى نيويورك للمحاكمة

وصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الثلاثاء إلى نيويورك حيث سيمثل الثلاثاء أمام محكمة لإبلاغه رسمياً بتوجيه تهم جنائية إليه في قضية دفع أموال لنجمة أفلام إباحية لشراء صمتها، في حدث غير مسبوق لرئيس أمريكي سابق.

وحطّت الطائرة الخاصة التي أقلّت ترامب في مطار لاغوارديا آتية من فلوريدا بعد رحلة استمرّت ساعتين ونصف الساعة.
ووُضعت شرطة مدينة نيويورك في “حالة تأهب” قبل مثول ترامب أمام المحكمة.

ووصل الرئيس السابق إلى “برج ترامب” ودخله تحت حراسة أمنية مشدّدة قرابة الساعة 16,15 بالتوقيت المحلي (20,15 ت غ)، ويعتقد أنه سيمضي ليلته فيه.

وكانت لقطات تلفزيونية أظهرت موكبًا يغادر منزل ترامب في مارالاغو عند الساعة 12,20 (16,20 بتوقيت غرينتش)، للتوجّه إلى نيويورك، المدينة التي صنع فيها الرئيس السابق اسمه وحيث يأمل في استغلال مثوله أمام المحكمة لاستثارة حملة تأييد لترشحه للانتخابات الرئاسية في العام 2024.

وحمل العشرات أعلامًا مؤيدة لترامب وأعلامًا أميركية واصطفوا على طول الطريق الذي مرّ فيه الموكب.

وفي مطار بالم بيتش الدولي، استقلّ ترامب طائرته الخاصة وهي من طراز بوينغ 757، ولوّح للصحافيين خلال صعوده سلّمها.

وكتب على منصته للتواصل الاجتماعي “تروث سوشل” قبل دقائق من إقلاع الطائرة عند الواحدة ظهرًا (17,00 بتوقيت غرينتش) “متّجه إلى نيويوك. فلنجعل أميركا عظيمة مجددًا!!!”.

وأضاف “هذه حملة اضطهاد. دولتنا التي كانت عظيمة في يوم من الأيام تتّجه إلى الجحيم!”.

وحذّر رئيس بلدية نيويورك إريك آدمز الإثنين من أنّ أيّ شخص في المدينة سيتوسّل العنف للاحتجاج خلال المحاكمة التاريخية للرئيس السابق سيتمّ “توقيفه ومحاسبته أيّاً كان”.

وقال آدامز خلال مؤتمر صحافي “في الوقت الذي يفكّر فيه بعض مثيري الشغب بالمجيء إلى مدينتنا غدًا (الثلاثاء)، رسالتنا واضحة وبسيطة: +تحكّموا بأنفسكم+”.

وأفادت وسائل إعلام أميركية أن قاض أصدر حكما في وقت متأخر الاثنين بعدم السماح بالكاميرات التلفزيونية داخل قاعة المحكمة.

أستراليا تحظر “تيك توك”

أعلنت أستراليا الثلاثاء أنها ستحظر تطبيق تيك توك على الأجهزة الالكترونية الحكومية، لتنضم بذلك إلى قائمة متزايدة من الدول الغربية التي سبقتها إلى هذا الإجراء ضد التطبيق المملوك من شركة صينية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وقال المدعي العام الأسترالي مارك دريفوس إن القرار اتخذ على ضوء نصائح من وكالات الاستخبارات في البلاد، وسيبدأ تنفيذه “في أقرب وقت ممكن عمليًا”.

وأستراليا هي آخر عضو في تحالف “خمسة عيون” الاستخباراتي الذي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا، يقوم بفرض حظر حكومي على تيك توك.

واتخذت فرنسا وهولندا والمفوضية الأوروبية قرارات مماثلة.
وحذر خبراء الأمن الالكتروني من امكان استعمال التطبيق الذي يملك أكثر من مليار مستخدم ولاقى رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة لجمع البيانات ومشاركتها مع الحكومة الصينية.