سريلانكا تعلن حالة طوارئ بعد فرار الرئيس

أعلنت سريلانكا حالة طوارئ عامة الأربعاء، بعد ساعات على فرار الرئيس غوتابايا راجابكسا خارج البلاد، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء دينوك كولومباج “بما أن الرئيس غادر البلاد، أُعلنت حالة طوارئ للتعامل مع الوضع في البلاد”.

من جهة ثانية أطلقت الشرطة السريلانكية الغاز المسيل للدموع على آلاف المتظاهرين أمام مكتب رئيس الوزراء ومنذ أشهر يعاني المواطنون من انقطاع التيار الكهربائي يومياً ونقص الأساسيات، مثل الوقود والغذاء والأدوية.

ويلقي السريلانكيون باللوم على إدارة راجاباكسا في أسوأ أزمة اقتصادية في البلد منذ عقود ويُنهي فرار راجاباكسا حُكم عائلته لسريلانكا الذي دام عقودا.

ويُعتقد أن الزعيم، الذي يتمتع بالحصانة من الملاحقة القضائية أثناء توليه الرئاسة، أراد الفرار إلى الخارج قبل التنحي لتجنب احتمال اعتقاله من قبل الإدارة الجديدة.

تويتر يقاضي ماسك لإجباره على إتمام عملية الشراء

رفعت شركة تويتر دعوى قضائية ضدّ إيلون ماسك لإجباره على الالتزام بالاتفاق المبرم بينهما والذي تعهّد بموجبه الملياردير شراء المنصّة مقابل 44 مليار دولار قبل أن ينسحب من هذه الصفقة، بحسب ما أظهرت وثائق قضائية الثلاثاء.

وفي الدعوى المرفوعة في ولاية ديلاوير (شرق الولايات المتّحدة)، يطلب تويتر من المحكمة أن تجبر ماسك على إتمام الصفقة وشراء الشركة مقابل المبلغ المتّفق عليه بين الطرفين، مؤكّداً أنّ ما من تعويض مالي يمكنه أن يصلح الضرر الذي لحق بموقع التغريدات من جرّاء انسحاب الملياردير من الاتفاق.

وقال محامو تويتر في دعواهم إنّ “الاستراتيجية التي اتّبعها إيلون ماسك للخروج هي نموذج للنفاق” و”نموذج لسوء النيّة”.

فرنسا تحذر إيران من نفاد الوقت لإحياء الاتفاق النووي

حذّرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا مساء الثلاثاء من أنّ الوقت ينفد من إيران لإحياء الاتفاق المتعلّق ببرنامجها النووي، مشدّدة على أنّ “نافذة الفرصة” المفتوحة لإنقاذ هذا الاتفاق ستغلق في غضون “بضعة أسابيع”.

وقالت كولونا أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية “لقد برهنّا عن قدر كبير جدّاً من الصبر، لكنّ الوضع الراهن لا يُحتمل، لأنّ إيران تعتمد منذ أشهر موقفاً تسويفياً”.

وأضافت “ما زالت هناك أمام إيران نافذة فرصة ومجال مفتوح لكي تقرّر أخيراً قبول الاتفاق الذي ساعدت في بنائه، لكنّ الوقت ينفد”.