تقاليد الشلحة: مزيج من الهويات و الثقافات

ليلى العوف

ضيفتي اليوم, سحر أمرير, محللة جيوسياسية مغربية شلحة< مختصة بشمال افريقية, أصلها من قرية أرغن الأمازيغية بالمغرب و والدها يعتبر من شيوخها. سحر, ما بتعتبر حالها زائرة لما ترجع لأرض جذورها. بتهتم بكل تفاصيل القرية وسكانها و بتعرف كل عاداتهم بتفاصيلها.

تابعوا البرنامج على تطبيقات البودكاست

دبي (أخبار الآن)

ضيفتي اليوم, سحر أمرير, محللة جيوسياسية مغربية شلحة< مختصة بشمال افريقية, أصلها من قرية أرغن الأمازيغية بالمغرب و والدها يعتبر من شيوخها.

سحر, ما بتعتبر حالها زائرة لما ترجع لأرض جذورها. بتهتم بكل تفاصيل القرية وسكانها و بتعرف كل عاداتهم بتفاصيلها.

 حلقتنا اليوم, جولة مثيرة جدا بين أقدم العادات و الطقوس الشلحة.

نص الحلقة :

شو بتعرفوا عن اقدم سكان شمال افريقيا مجهول بودكاست رح يسمعكم أصوات

جاليات منسيه او مهمله من قبل التاريخ والثقافات العامه رح اخدكم معي علي

مناطق منسيه من التاريخ وقصصها المجهوله رح نسمع اصواتهم وقصصهم

مش المبنيه علي الخرافات لكن الحقيقيه الي نابعه منهم انا ليلي العوف وعم تستمعوا لبودكاست مجهول  

 

ضيفتي اليوم, سحر أمرير, محللة جيوسياسية من مغربية شلحة مختصة بشمال افريقية, أصلها من قرية أرغن الأمازيغية بالمغرب و والدها يعتبر من شيوخها.

كبرت سحر بفرنسا لكن علاقتها  بهويتها قوية لدرجة أنها ما بتحلم الا بقبيلتها بالمغرب.

والد سحر, قبل ما يسافر على فرنسا, واجه مجتمعه القروي و سمح لبناته انون يدرسوا, عكس التقاليد الطاغية وقتها.

لكن بعد 25 سنة, لما كبرت سحر و تخرجت من جامعة هارفارد المرموقة, رجعت على قريتها الصغيرة و احتفلوا فيها بكل فخر.

سحر, ما بتعتبر حالها ابدا زائرة لما ترجع لجذورها. بتهتم بكل تفاصيل القرية وسكانها و بتعرف كل عاداتهم بتفاصيلها.

 

 

حلقتنا اليوم, جولة مثيرة جدا بين أقدم العادات و الطقوس الشلحة.

رح تسمعوا قصص مختلفة كتير عن المعتاد, بتبرز كم الهيوات الأمازيغية متنوعة و من أصول متعددة,و تأثير الإسلام والوثنية عليها. " ليلي العوف "

 

انا اسمي سحر خلقت ودرست في باريس فرنسا انا مغربيه اصلي شليحه وشليحه مجموعه من الامازيغ اكبر مجموعه من الامازيغ اللي كاينين في المغرب مجموعه من الامازيغ اللي في جنوب المغرب واحده من تقاسمتها سوسماسا في جنوب جبل الاطلس واصلها من نواحي مدينه صغيره اللي ما معروفاش بالزاف اكبر مدينه قريبه ليا هي جدير اللي شويه مشهوره اكتر علاقتي مع هويتي كأمازيغيه تنحط دائما هي شئ حاجه اساسيه بالنسبه ليا

"سحر"

 

 

سحر كبرت بفرانسا, و درست بأميركا و حاليا, ساكنة بدبي. مع ذالك, بحياتي ما حسيتها بعيدة عن أصولها, كل شي فيها بدل على أمازيغيتها!

تخيلو أنو و أنا عم أبحث على بعض المعلومات عن سحر, لقيت فيديو تخرجها من هارفارد على اليوتوب, منشور من قبل شخص ما بتعرفو من قرية مجاورة لقرية جدودها, بعبر تحت هل فيديو عن فخره ببنت بلادو و بيذكر نسبها الأمازيغي بأكملو.

 

هل القصة بتدل على قوة انتماء الأمازيغ لهويتهم و دعمهم لبعض.

ياتري شو علاقتها بأصولها و هويتها و كيف حبل الانتماء بيستمر مع الغربة ؟ " ليلي العوف "

 

علاقتي لهويه جاليتي أمازيغية كشلحه وهذا يعني بنركز علي شلحه أنا بالنسبه ليا يعني الهويه المحليه مهمه جدا وبعد المرات لحالات الامازغيه الحاله الحاليه اللي كنا عارفين كانن يعني محاولات بنيو هويه لجميعنا كلنا يعني بره من قاعد الحدود اللي كاينين دبها اللي موجودين يعني ودائما من تتكونوا محاولات يعني بينا هويه الهويه المحليه تيضيعوا بعض المرات وبالزاف كل الاشياء اللي تشكوا للهويه تشلحه وكما يعني الهويه الرفيه والقبائليه تعتمدوا علي عادات ثقافيه ليهم جدورهم موجودين في بلاسا يعني في مكان محدد وجه مره تانيه كل مرات اللي تنخرجوا من ذاك المحل من دوك الاماكن كين داك الخطر يعني قدر نضيعوا هذا من ذيك الهويه يعني انا دائما انا امازيغيه لكن قبل ما اكون امازيغيه انا شلحه مهم اكون شلحه اكتر من أن أكون أمازيغيه اغلبيه الورث تاعي ثقافي وورث ثقافي شلوح والشلوح هما امازيغ اكيد ولكن الهويه المحليه مهمه جدا وعلاقتي كأمازيغيه يعني هي ركن في الهويه تاعتي برغم أن جزء من نتائج الهجرة المغاربة بشكل عام الي فرنسا وهجرة المغاربة بشكل خاص وبشكل أخص مازال هجرة شلوح عندنا تاريخ خاص لينا يعني بالنسبة للهجرة الي فرنسا من الفرانسين المغرب كانوا شلوح تحيدبوا الفرانسيين وكانت محاولة فرنسية بشيح يحبسوا دك التمرد الامازيغي في جنوب المغرب ولذلك اخدوا بالزاف في الاشخاص امازيغين وشلوح طلعوا هم من جنوب المغرب الفرنسا بس يشتغلوا ويخدموا ودائما من تنتكلم علي علاقتي مع هويتي كشليحة كأمازيغية أنا من صغري من تحلم بالليف تنحلم ونكون في القرية دوار احنا تنقول بالمغربية في القرية بتاعتنا احلمنا غير لمكان ليوا لشافوه ولشبه مكان وشافوه وتعرفوا وأنا كل مرة تنحلم المكان اللي تنحلم فيه يكون مكان أما القرية بتاعتنا بتاعت عائلتي في جنوب المغرب في الاطلس أما شبه هديك المنطقة يعني شئ خلط بين القرية تاعتنا ومكان أخر مثلا باريس أو أي مكان أخر ولكن دائما تنحلم في دوار تاعنا دوار ديلينا عائلتي كلها كلنا شلوح الوالد شليح والوالده شليحه جدودنا شلوح واحنا اكيد يعني كل عائلات عائلة قريبه لبعضيتنا رغم أنه كبرت في فرنسا وأغلبية عائلتي ساكنه في المغرب نحن قراب واتربينا تربية تقليدية وأكيد احنا يعني هويتنا كشلوح ومغاربة كانت مهمه جدا خصوصا بالنسبه لينا احنا الجزء بتاع عائلتي اللي كبر بفرنسا تربينا تربية شلحه مغربيه يعني تنشوف عائلتنا بالمغرب لانه اكيد كان فقد في المجتمع اللي تتربي فيه ولكن بالنسبه اللي اعطانا والدي نحن داروا جهدهم حتي نكون ربيناكم يعني بقينا في القرية ولا في المغرب بشكل عام واكيد الهويه بتاعتنا كشلوحية يعني ركن ركن الهوية تاعتنا والثقافة تاعتنا ۔ " سحر "

 

سبق و حكينا بمجهول عن دور اللغة و أهميتها و بحياة سحر الشخصية, هي النقطة تحديدا كانت دافع كبير بتعلقها بهوية جدودا. " ليلي العوف "

 

أنا بالنسبه ليا شويه يعني هادول افكار يعني مشتركة بين بالزاف مجموعه الامازغين لان اللغة مهمه جدا احنا الثقافه بتاعتنا تتسامر وتتشرد بالكلام احنا تاريخنا كان لغة أمازيغيه ما تسمي يعني تمازيغت ولكن أنا علاقتي بالنسبه للي نقدر نسميه علي حسب دعوه حوار كبير ولكن انا علاقتي قوية للهجات تشليحت اللي هي اللهجة اللي انا مجموعة تاعت الامازيغ اللي انا منها اللي احنا تنتكلموا يعني مع حاجه ضد تمازيغ كل مره تتكون شي لغه للتحول جميع الجهات الاخرين حاجه تضيع في اللهجه وكما قلت الهويه المحليه مهمه لي بالزاف بالذات الورد الثقافي تاعنا تعتمد علي الهويات المحليه واحنا الكلام دائما كان في حاجه مهمه وكبر في فرنسا والدي حاولوا يدروا معانا حالوا يرجعوا القريه الي حد الان كان ناس في قرية أمازيغيه ما تحضروش ما تتكلموش بالعربية حتي يعني بالههجة المغربية نهائيا وانا كانوا اشخاص قولتيلي ما تحضروش بالعربية فضروري تحتفظ علي علاقه علاقات يعني عائلية أنك تتكلم اللغة تاعتك واللغة من غير هذيك اللغة عندها أهمية يعني خاصه ليها الورد الثقافي للأمازيغين بشكل عام احنا الثقافه تاعتنا ورثنها بالكلام مش بالكتابه متلقوش حاجه مكتوبه علينا ولكن اغلبية الثقافة تاعتنا ثقافة تورثت بالكلام كل التاريخ فاللغة تاعتنا مهمة جدا لانه احنا مورثناش وعطيناش اللغة تاعتنا للجليل الجاي هذا خطر كبير للثقافة الامازيغية والثقافة الامازيغ المحليات ، أنا عائلتي اصلا من دوار القريه اللي نواحي رودينت في جبال الاطلس والقبيلة تاعتنا كيف منقول هي قبيلة بالعربية اسمها هرغا وفي ببشلحة بالامازيغية اسمها اغن واحنا يعني من الناس اللي تعرفوا التاريخ بتاع المغرب ديك القبيله هي بتاع الاصل مؤسس الموحدون اللي هما كانوا مسيطرين علي الاندلس والمغرب وأماكن يعني منطقة كبيرة في شمال افريقيا احنا يعني ديك منطقه اللي انا اصلا منها يعني من اهم منطقه ديك مدينه ديرتنت تقريبا شئ 90 دواودر في ديك المنطقة وكان مازال شئ من جماعه من طواور اللي ما زال مقطوعين شويه من مدينه اللي حافظوا بالزاف علي الثقافه بتاعتهم والطقوس بتاعهم واللي لحد الان تنشوفها بالزاف يعني متي تكون مناسبه وتشوف شي عادات حد الان ما زال بقي ۔" سحر"

 

الي كتير كنت حابة نحكي عنو خلال هل حلقة, هوي موضوع العادات والتقاليد الي ما منعرف كتير عنها.

بين الخرافات و الصور النمطية المتداولة, مهم و جميل أنا نسمع عنها بشكل واقعي أكثر.

عادات القرى الشلحة بالمغرب, هي مزيج بين العادات الدينية و الثقافية  و الوثنية و, دول المغرب بشكل عام أدرت تأقلم عاداتها القديمة مع توسع الاسلام. " ليلي العوف "

 

يعني الانسان بيصل لعمرنا وانا عندي 30 عام واللي كان مولف يمشي للقرية تاعوا تيشوف بالزاف العادات اللي كانوا مبقوش انا مثلا من كنت صغيره زوجت يعني اكبر مناسبه لي تشوفي فيها بالزاف طقوس امازيغيه محليه مثلا انا من كنت صغيره كانت المرأه اللي هتتزوج العروسه من القريه من الدوار بتاعها يعني كنت تركب العود وكنا احنا نتمشي معاها وتمشي من القريه تاعتها حتي القريه الدوار بتاع الراجل اللي بتتزوج وفي هديك الطريق كامله تغني وتنسمي تزرارين يعني بحل شعر مغني شعر مغني ومهم تكون الشعروبحل دروس للحياة بعض المرات يكون الطريق ساعه او ابعد المرات تظن انا مره محضرت ولكن تظن يعني قرون وقرون هذي قبل يعني يكون الطريق في النهار يومين مش كل اللي اعرف ولكن اخر مره حضرت العرس اللي حضرنا فيه ديك العاده كنت صغيره كان عندي وقتها 7 سنين ولا 8 سنين وهلا عندي 30 عام واشياء خاصه العروسه تكون قدام والبنات اللي ممجوجين معندهمش الحق يفوتوا العروسه يعني تتمشي في الطريق قدام العروسه كانت هدك الفكره لانها قديش يجيبلك النحس يعني بجوجي ومتجبيش عليك خاسه تمشي ورا العروسه ما خصكش تفويتها ومثلا اخر مره كان شوفت عرس 7 سنين او 8 سنين معمريش شوفت عرس في ديك العاده لكن ديك العادة مبقتش لان الناس بقي في سياره لانه عندها رمز بالنسبة للحاله الاقتصادية تع العائلة واكيد الناس تبغي توريه لانه اقتصاديا في مكان جيد ولان كيف متي نقولوا لشي لباسه ولكن لانه عندهم الامكانيات فالناس يفضلوا ياخدوا سياره لشخص من العائله مبقتش هذيك العادات تعاود لان المرأه العروسه تركب يعني عود ويدوها من دوار ساعه لدوار ساعه راجلها هديك العادة ما عاودش شوفتها وما يمشي عاده توخرين ما بقو ولكن مثلا هادي يعني مشكله اللي بديت سنوات الماضيين يبدوا انه بالزاف ناس هاجروا من القرية للمدينه وبزاف ناس ولو تبغي يعني عادات المدن ومشيت علي الريف عنا الريف المغربي معني في اللغة العربيه فمثلا يعني حتي تخورين اللي عندنا في العرس مو قبل ما تدخل العروس في الدار تاع العريس كانوا يشحدوها شحد تمشي مع عيلات ويسيقيوا في البر خاصه تسقيه مايه في البر هديك رمز تنميه لعائلة جديده لانه العائلات كلهم عندهم  بير في الدار او بجانب الدار ولان هي هتكون جزء من هذه العائلة ولان هتجيب معها الخير ولان تاريخيا كان حتي رمز الخصوبة يعني لانها مرا اكيد اناس والمجتمع تتمني لها انها تجيب ولاد لان حتي تاريخيا رمز للخوصبة وكانوا مثلا تدخل تثيروا عليها بالحليب والحداق فكانوا يغطسوا الحداق في الحليب تيرشوا الحليب علي العروسه ومن بعد تدخل وكان مجموعه من العادات يعني في العرس ولكن هادوك عادات العرس الامازيغي وانا شئ حاجه شاهدتها ذاك السنوات الماضيين في المغرب كنا نمشي نشوف عائلتي بالذات البنات يديروا عرس من غير العادات الامازيغيه يديروا في الدوار لكن من غير العادات الامازيغيه لان يعني مع هديك الهجرة للمدن ومهم شى يشوفوا الناس في التلفاز يعني التليفزيون يشوفوا العادات قديمه وناس قدام و معنتها نحس بعد المرات عند شئ شباب لانه تبيه ويتخلي عن هدوك العادات لانه يشوفوا عادات قديمه تبينه متخلفين وتنحسب لانه بعض الامازيغين ينكروها خصوصا في الشباب بس يطلعوا المدينه وتتعرضوا للعنصريه والناس يضحكوا عليهم علي عاداتهم وثقافتهم وتبغي هما متي نقولش كل شئ يعني كان في ناس بالعكس يتشددوا بهدوك العادات ولكن كان شى ناس يبغوا يتخلوا ليبانوا مثقفين اكتر يعني للاسف الشديد تنحسب لانك كينا موجوده ۔" سحر "

 

 

 

الصدقة مثلا, مرفوض تماما انها تكون علنية و لتجنب إحراج اي شخص محتاج مثلا, نشأت عادات جميلة  لإخفائها…

" ليلي العوف "

 

ولكن تنشوف حتي يعني شئ عادات اللي هما بقوا مستمرين مثلا واحد العادات ارمه اللي هي مجموعة من الدراري يعني شباب جمعوا في دائرة وتيكونوا متلمسوش الصبات يعني تيكونوا تجري وغير شويه يعني بسرعه مشي بسرعه ويكونوا تقرأوا القرأن ويقولو دعاء وتكون واحدة راجل والدها يقولون ويدورا مثلا ارمه دراري تساعد الدوار يجمعوا الصدقة للدوار ومن اهم شئ في ذيك العادة اذا دخلتي في وسط الدائره لا تكوني مره ولا راجل اذا دخلتي وسط الدائره ولابسه سباط هيشدوك وهيحبسوك ذيك المجموعه بتاعت الشباب هيشدوك ويحبسوك وما بتخرجي من ديك الدائرة خاصه حد يجي يعطيه صدقة بسميتك والصدقة تقد تكون اكل فلوس حتي الغنم دجاج اي حاجه ولك صدقة تعطي للدوار وبس يتعانوا تكون شئ مناسبة الناس محتاجين زيت سكر فلوس اي حاجه بتشيلي وتجمع للدوار في مناسبات شئ حد مريض ومحتاج لفلوس يعني من ديك صدقة والدوار جمعها فأنا هدي العادة اللي تنشوفها في الدوار ما زال كاينه ومازال موجودة يعني عادة تعجبني هاي العادة دايما انا ديك القضية اللي عندنا متي نعطي صدقه متي نصدق البني ادم يعني كاينه تنقول مو هادي يعني مشتركه بين المسلمين واليهود والمسحيين يعني خاصة متشوفش ليد اليسريه ايش عطت لليد اليمنيه وانا دريت انه اصل هذه العادة لانه تعطي الصدقه بلي ما تبان كصدقه لانه تعطي صدقه تخرجش حد من الدائره فبحيله يعني هديك بحالينا ناس فكروا في ديك الطريقة انه نعطيه صدقة بلا ما تبان انه هي صدقة واكيد يعني احنا دبا عايشين متي ندر علي المغرب هذا علي العالم بشكل عام للاسف الشديد يوريه وش يعطيوه مبقاش ديك الحشمه وديك الحياء لانه تعطية بلا ما توريه ولا بلا ما تقولي انه اعطيته وبرغم ان هذه الفكره موجودة قرون وقرون يعني لانه تعطيه ولكن بلا ما تبيني انه تعطي دي الحاجه اللي عجباني يعني ممكن انه يعني هاد العادة اصلها في هديك الايام ، عادة هرما تتسمي في مناطق بوجلود مناطق بلمون خورين وبجلود يعني نفس اللي تتكلمه بالعربيه يفهموها ابو جلوود هههه أيام علي هادي العادة بالنسبالي توري شئ حاجه خاصه بالامازيغين نحن عندنا ثقافه عادات يعني من الوثنية الاوربية وهذا العاده تاع هرما منهم يعني احنا اغلبية احنا في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط وفي اوربا الغربية تنعرفوا بابا نويل ولكن العادة الاخري اللي ايام اللي موجودة في شرق اوربا وسط اوربا لسميتها كرمبس واللي هي عادة اخري اللي كاينه في وقت في وقت يعني لاخر تالان واللي هو يعني شخص اللي تجيبه وتخلع الاطفال وحتي الكبار وبس شئ بعد يعني منهم وهرمت تشبهلي بالزاف لديك العادات بتاعت كرمبلس لديك اوربا ذاك شخص واحد من دوار هذيك عادة يعني موجودة من قبل الاسلام بشمال افريقيا ولكن من الاسلام يدخل في شمال افريقيا وقعوا بالزاف يعني كاتوفيقية خلط ما بين عادات من قبل الاسلام وعادات متعلقة بالاسلام فهذا عادات هرما كانت موجودة قبل وكانوا يعني تتوقع يعني مناسبة واحدة في العام ومنين الامازيغين سلموا ولو ديروا هيدما في وقت العيد وقت العيد الكبير فمن بعد الدبيحة ياخدوا الجلب بتاع الدبيحة وهذاك الجلد وجلود ديك الناس تسموها ابو جلود يخدوهم ويلبسوهم عدد اشباب من الدوار وتيلبسوا لبجلود وتيطفوا بالدوار وفي اخر النهار من بعد نهار العيد من بعد دبيحه من بعد العشا الناس يجمعوا تيقضوا وقت مع بعضياتهم وذيك هدم وابوجلود في وسط القريه يجا يشطحوا الرجال مع الرجال والبنات ما تشطحش مع الرجال ويدوز ما بين الجمهور لانه الرجاله والعيلات يكونوا جالسين كجمهور يتفرجوا يعني الرقص رقص امازيغي اكيد وياخد الجلد تاع واحد من الغنم اللي يدبح ذاك النهار ويمشي يضرب راس اشخاص في الجمهور شئ ناس يقولوا انه ضربك هذا متمرضش الامراض الجاي شئ ناس يقولوا يبعد عنك اي بني ادم له امراض كل واحد وشي يقول يعني مثلا تيقولوا مناسبه المغرب تيدورا هرما وبس يحافظوا علي ديك العادة وكاينين او شئ قرية اللي هما تيديروا ما زال هرما هادا العادة مبقتش يعني موجودة في الاماكن عندنا مثلا في الدوار تاعي مبقتش عندهم هذه العاده ماتت العادة للاسف الشديد يعني ما بين هذه العادات تاعت الحفالات وتع الصدقه وتع مثلا سفار او الزواج والاعراس للاسف الشديد بالزاف العادات تقلل وتمحي وتتنسي مع الوقت لانه جدر الامازيغين هي الارض الهدره يعني الكلام الاول مثل ما نقول بالامازيغيه يعني معنتها بالعربيه الهدرة اللغة والارض وللاسف الشديد مع هجرة الشلوح والمازيغين من خارج الدواور تاعهم الي المدن او الي الخارج الكلام تاعنا حتي عين انا تنهدر بالشليحة ولك اكيد مرضاش بحالات العائلة اللي زادوا وكبروا بالدوار ومكانوش بحاله ديك اللي كانوا بالدوار وكبروا واللغه تنودر تنخسروش حاجه منها كانش كلمات تيبعولي انا احنا منعيشش في قريه يعني كان حاجات الخاصه في الحياة بالقريه والريف قد ما تكونوش عايشين في الاراضي قد ما تضيع ذيك لورا هذه اول حاجه حتي مع هجره للمدن خارج كان ينشئ عادات يعني مثلا دوك الاغاني والشعر والمغني تاعنا كانوا يمشوا للحقول يعني بشكل بسيط حنا ما بقينا اي شئ نسوي في الدوار مبقيناش نمشي ونزرعوا وبالزاف دوك الاغاني ضاعوا ونفس المشكله اللي عندنا مع العادات  يعني مثلا هرما مازال موجود اول حاجة موجود في الدواور ولكن مازال ننجمعوا كلنا في العيد يعني ما زال عندنا دكلفور نديروا ديك العادة أما مثلا الاعراس كترت ما نديروا الاعراس في المدن والشمي في القريه تنزيدوا ونضيعوا في العادات في العرس فاللاسف الشديد هذا طقوس يعني هما جزء كبير من الورث الأمازيغي ولكن للاسف الشديد احنا هاجرنا بره من الدواور بتاعنا ولان بعض البلدان متكونش في سياسة إجابيه من جيت الحكومة والدولة تعاون وتساعد هدوك العادات ولا بعض المرات بالعكس يعني السياسه سلبية من جهة الحكومة ضد دوك العادات شئ تيزيد درجة ضغط علي العادات تاعنا وهذا يعني مشكله كبير بالنسبة لينا خاصه نجلسوا ونفكروا مزيان كيف كنيش نحل ديك المشكله لانه كترت متي نعيشوا بره من المنطقة تاعنا والاراضي تاعنا وكترت ما نتعرضوا لديك المشكله ۔ " سحر "

 

كنتوا عم تستمعوا لحلقه جديدة من بودكاست مجهول كتابة وتقديم  " ليلي العوف" تصميم صوتي " جو الحاج " و " محمد علي "

الهوية البصرية مديحة طه

 

بإماكنكم تتابعونا علي انستجرام فيسبوك او تويتر او علي اخبار الان ۔ نت

 

راديوا الان قصصكم مسموعة " ليلي العوف "

 


قائمة الحلقات

  • ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟
    نيما صالحة

    ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟

    ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟  في سوريا، تقف بضع صخور فوق بعضها على شكل تل، لو أعطيت لها صوت، لما توقفت عن الصراخ، لأنها الطريقة الوحيدة التي تعرفها عن ماهية التعبير عن الذات ...

  • الطبخ الدرزي: ما بين الثقافة والعائلة
    نيما صالحة

    الطبخ الدرزي: ما بين الثقافة والعائلة

    تحذير: هذه الحلقة ليست لأصحاب البطون الخاوية تيتا سلمى، جدة نيما صالحة، مقدمة بودكاست مجهول بموسمه الثالث، تتكلم في هذه الحلقة عن الطبخ والمطبخ الدرزي، المليء بالنكهات الشهية وأيضاً مليء بحكايات عن الأرض والعائلة والعادات ...

  • الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة
    نيما صالحة

    الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة

    الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة كل مجتمع له عاداته وتقاليده للحب والزواج، وذلك يتضمن الدروز أيضاً الذين لديهم عاداتهم وتقاليدهم وشؤون الحب الخاصة بهم، ويتدخل في نجاح أو فشل هذه المؤسسة الزوجية ارتباطات العائلة ...

  • زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟
    نيما صالحة

    زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟

    لنتعرف على أحد أهم الشخصيات في العالم الدرزي: سلطان باشا الأطرش، والذي يعتبر الأب الروحي للحركة الدرزية في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والذي آمن إيماناً مطلقاً أن الدين لله والوطن للجميع، وبالتالي زهد بالسلطة ورفض ...

  • الضيعة والضيافة الدرزية
    نيما صالحة

    الضيعة والضيافة الدرزية

    في هذا الموسم من مجهول، سنسرد قصص الدروز. من هم؟ وكيف هي حياتهم؟ كلها أسئلة عن الثقافة والتقاليد والهوية الدرزية سنكشف أجوبتها حلقة بعد أخرى. المعروف عن الدروز انهم يستخدمون حرف القاف في كلامهم بكثرة ...

  • الموسم الثالث من بودكاست مجهول - تشويقة
    محمد علي

    الموسم الثالث من بودكاست مجهول - تشويقة

    في الموسم الثالث من مجهول، نسلط الضوء على الدروز. مجتمع يحيطه الغموض ونادراً ما يتم التحدث عنه خارج نطاق النزاعات السياسية والصور النمطية، يستقر في بلاد الشام وخاصةً في سوريا ولبنان وفلسطين، وخارجها في أمريكا ...