65% من المباني المدمرة كانت سكنية.. معلومات جديدة عن الأنقاض في غزة

كشف مسؤول كبير في مجال إزالة الألغام بالأمم المتحدة إن الحرب الإسرائيلية على غزة خلفت 37 مليون طن من الحطام، معظمها مليء بالقنابل غير المنفجرة، والتي قد تستغرق أكثر من عقد من الزمن لإزالتها.

وقال بير لودهامار، الرئيس السابق لهيئة الأمم المتحدة لمكافحة الألغام في العراق، في مؤتمر صحفي، إنه بعد ما يقرب من سبعة أشهر من الحرب، هناك ما متوسطه 300 كيلوجرام من الأنقاض لكل متر مربع من الأراضي في غزة.

تحتاج 14 عاماً لإزالتها.. أرقامٌ تكشف للمرة الأولى عن حجم الحطام والأنقاض في غزة

وقال: “استناداً إلى الكمية الحالية من الأنقاض في غزة، مع وجود 100 شاحنة، نتحدث عن 14 عاماً من العمل… لإزالتها”. وأضاف أنه مع استمرار الحرب، من المستحيل تقدير المدة التي قد تستغرقها عملية التطهير في نهايتها.

واتُهمت إسرائيل بارتكاب جرائم “قتل منازل” بسبب شدة حملة القصف التي تشنها على غزة، والتي حوّلت مساحات واسعة من القطاع إلى أنقاض. وقال لودهامار إن 65% من المباني المدمرة في غزة كانت سكنية.

وستكون عملية تطهيرها وإعادة بنائها عملاً بطيئًا وخطيرًا بسبب التهديد الناتج عن القذائف أو الصواريخ أو غيرها من الأسلحة المدفونة في المباني المنهارة أو المتضررة. وقال لودهامار إن حوالي 10% من الأسلحة في المتوسط لم تنفجر عند إطلاقها، وكان لا بد من إزالتها من قبل فرق إزالة الألغام.

في ما يخص المفاوضات بين تل أبيب وحماس من أجل التوصل إلى هدنة، وصل وفد مصري إلى إسرائيل بقيادة عباس كامل، كبير مسؤولي المخابرات في البلاد، والتقى بنظرائه الإسرائيليين.

تحتاج 14 عاماً لإزالتها.. أرقامٌ تكشف للمرة الأولى عن حجم الحطام والأنقاض في غزة

وقد اقترنت الجهود المصرية لوقف الحرب من خلال المفاوضات بتحذيرات شديدة ضد هجوم إسرائيلي مخطط له على رفح، المكان الوحيد في غزة الذي لم ترسل فيه إسرائيل قوات برية.

وتؤوي البلدة الحدودية أكثر من نصف سكان غزة، معظمهم نزحوا بسبب القتال في أماكن أخرى، وفي وقت تلوح فيه المجاعة في الأفق، فهي أيضا نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذا الأسبوع إن أي هجوم هناك سيكون له “آثار كارثية” ليس فقط على المدنيين الفلسطينيين، بل على السلام والأمن الإقليميين. وقالت القاهرة في وقت سابق إن الهجوم الإسرائيلي على رفح سينتهك اتفاق السلام المبرم مع مصر منذ عقود.

ويقول القادة الإسرائيليون إن أربع كتائب تابعة لحماس احتمت بين المدنيين في رفح، ويجب تدميرها. واحتشدت القوات والدبابات والمركبات المدرعة في جنوب البلاد استعدادا على ما يبدو للهجوم.

كما تصاعدت الضربات الجوية على رفح في الأيام الأخيرة. وكانت إحدى أحدث الضحايا طفلة ولدت من بطن أمها المحتضرة.

كانت صابرين الروح هي الناجية الوحيدة عندما ضربت غارة جوية منزل العائلة ليلة السبت. قُتل والدها شكري وشقيقتها ملك البالغة من العمر ثلاث سنوات على الفور، وتوفيت والدتها في المستشفى بعد وقت قصير من ولادة ابنتها بعملية قيصرية.

وقال محمد سلامة، رئيس وحدة طوارئ الأطفال حديثي الولادة في المستشفى الإماراتي، لرويترز: “حاولت أنا وأطباء آخرون إنقاذها، لكنها ماتت. بالنسبة لي شخصيا، كان يوما صعبا ومؤلما للغاية.

وأضاف: “ولدت وجهازها التنفسي لم ينضج، وكان جهاز مناعتها ضعيفا جدا، وهذا ما أدى إلى وفاتها. انضمت إلى عائلتها شهيدة”.

الضرر البيئي

كشفت دراسة سابقة أن الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة خلال الشهرين الأولين من الحرب في غزة كانت أكبر من البصمة الكربونية السنوية لأكثر من 20 دولة من أكثر دول العالم تعرضًا للمناخ.

تحتاج 14 عاماً لإزالتها.. أرقامٌ تكشف للمرة الأولى عن حجم الحطام والأنقاض في غزة

ويمكن أن تعزى الغالبية العظمى (أكثر من 99%) من 281,000 طن متري من ثاني أكسيد الكربون التي تشير التقديرات إلى أنها تم توليدها في أول 60 يومًا بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، إلى القصف الجوي الإسرائيلي والغزو البري لغزة، وفقًا إلى تحليل أجراه باحثون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وفقا للدراسة، التي تعتمد على عدد قليل فقط من الأنشطة كثيفة الكربون، وبالتالي ربما تكون أقل من الواقع بشكل كبير، فإن تكلفة المناخ خلال الأيام الستين الأولى من الرد العسكري الإسرائيلي كانت تعادل حرق ما لا يقل عن 150 ألف طن من الفحم.

وقد ولدت الصواريخ التي أطلقتها حماس على إسرائيل خلال نفس الفترة حوالي 713 طناً من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعادل حوالي 300 طن من الفحم.