نشيد الاحتجاجات في إيران تم تأليفه بعد أن قتلت قوات الأمن مهسا أميني

قضت محكمة إيرانية بسجن المغني شروين حاجي بور ثلاث سنوات على الأقل بعدما أصبحت أغنيته “براي” (“من أجل”) نشيد الحركة الاحتجاجية التي شهدتها إيران أواخر العام 2022، حسبما أفاد الفنان الجمعة.

وأعلن حاجي بور البالغ 26 عاماً في رسالة نشرها على حسابه في “انستغرام” أنه أُدين بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة “التحريض وإثارة أعمال شغب تهدف إلى الإخلال بالأمن القومي”.

إلى ذلك أضاف حاجي بور، وهو حالياً طليق بكفالة، أنه أُدين بالسجن لمدة ثمانية أشهر بتهمة “الدعاية ضد النظام” السياسي لإيران.

الحكم بسجن فنان تحولت أغنيته لنشيد الاحتجاجات في إيران

ولم يؤكد القضاء أو وسائل إعلام رسمية صدور الحكم.

وكتب مغني البوب أغنية “براي” وأصدرها بعد بدء الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر 2022 عن عمر 22 عاماً بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة في إيران.

وانتشر مقطع مصور لأغنية “براي” على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يتم وضع حاجيبور رهن الاحتجاز ومن ثم إطلاق سراحه بكفالة.

وفي شباط/فبراير 2023، حصلت أغنية “براي” على جائزة خاصة في حفل جوائز غرامي في الولايات المتحدة كـ “أفضل أغنية تساهم في تغيير المجتمع”.

وسلّمت الجائزة السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن، مشيدةً بـ”المطالبة القوية والشاعرية بالحرية وحقوق المرأة” في إيران. وبُثّت الأغنية خلال احتفال أقيم في البيت الأبيض لمناسبة عيد نوروز (رأس السنة الفارسية الجديدة) في آذار/مارس 2023.