تعرّض سفينة في خليج عدن قبالة اليمن لهجوم بمسيّرة

تبنت ميليشيا الحوثي الهجوم على سفينة امريكية قبالة سواحل اليمن، وذلك بعد ساعات فقط من إعلان واشنطن إعادة إدراجها على قائمة الإرهاب.

وتعرضت سفينة لهجوم بمسيرة في خليج عدن قبالة سواحل اليمن، على ما أعلنت وكالة بريطانية للأمن البحري، في سياق الهجمات المتصاعدة التي يشنها الحوثيون اليمنيون في المنطقة.

وقالت “وكالة عمليات المملكة المتحدة للتجارة البحرية” (يو كاي إم تي أو) إن الهجوم تسبب “بحريق على متن السفينة تم إخماده” مؤكدة أن الطاقم والسفينة بأمان وتتجه إلى المرفأ التالي.

وقد أعلن الحوثيون لاحقاً تبنّيهم للهجوم على السفينة، في حين يأتي هذا الهجوم في سياق التوتر المتزايد الذي يشهده البحر الأحمر نتيجة استهداف الحوثيين المدعومين من إيران لسفن الشحن لزعمهم بأنها مرتبطة بإسرائيل.

الحوثيون على لائحة الإرهاب مجدداً

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء إعادة إدراج الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران على قائمة الكيانات “الإرهابية” بسبب هجماتهم المتكررة على الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأكّد بلينكن وجوب “محاسبة الحوثيين على أفعالهم ” قائلاً إنه “لا يجب أن يكون ذلك على حساب المدنيين اليمنيين”.

بعد ساعات من تصنيفهم كجماعة إرهابية.. الحوثيون يتبنون هجوما على سفينة أمريكية قبالة اليمن

من جهته أوضح مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان أن التصنيف “أداة مهمة لعرقلة التمويل الإرهابي للحوثيين وزيادة تقييد وصولهم إلى الأسواق المالية ومحاسبتهم على أفعالهم”.

وقال ساليفان في بيان “إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، ستعيد الولايات المتحدة تقييم هذا التصنيف على الفور”.

ويأتي إدراج الحوثيين على قائمة الكيانات “الإرهابية” في إطار استراتيجية واشنطن للضغط عليهم والتي تضمّنت تنفيذ أعمال عسكرية ضدهم وإنشاء تحالف دولي للمساعدة في حماية الملاحة من هجماتهم.

بعد ساعات من تصنيفهم كجماعة إرهابية.. الحوثيون يتبنون هجوما على سفينة أمريكية قبالة اليمن

الثلاثاء، دمّرت القوات الأميركية أربعة صواريخ بالستية مضادّة للسفن كانت معدّة لإطلاقها من اليمن على سفن تجارية وحربية قبالة سواحل أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية.

وكانت تلك الضربة الثالثة على الأقلّ تشنها الولايات المتحدة خلال أسبوع ضد الحوثيين الذي يقولون إنهم يستهدفون الملاحة في البحر الأحمر تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة حيث تدور حرب بين إسرائيل وحركة حماس.