هجوم بروكسل أسفر عن وقوع قتلين وحدث قبيل مباراة بلجيكا والسويد

تبنّى تنظيم داعش الهجوم الذي أودى بحياة سويديين اثنين في بروكسل الإثنين، قبيل مباراة بين منتخبي بلجيكا والسويد ضمن التصفيات المؤهّلة لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم.

وقال التنظيم، وفق ما نشرت وكالته الدعائية “أعماق” عبر حسابات على تطبيق تلغرام “نفّذ مقاتل هجوما ضد مجموعة من رعايا دول التحالف في العاصمة البلجيكية بروكسل” مشيرة الى أن الهجوم “يأتي في سياق العمليات التي دعا لها داعش لاستهداف رعايا دول التحالف” الدولي ضد التنظيم الإرهابي.

داعش يتبنى هجوم بروكسل الذي خلّف قتيلين

هذا وقُتل سويديّان في بروكسل برصاص مسلّح أطلق النار عليهما ولاذ بالفرار على دراجة نارية، في هجوم وصفه رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو بـ”الاعتداء الجبان”، داعياً مواطنيه إلى وحدة الصفّ “في مكافحة الإرهاب”.

وأعلن متحدّث باسم النيابة العامة الفدرالية المكلّفة ملفات الإرهاب في تصريح لوكالة فرانس برس فتح تحقيق في الهجوم.

وندّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بالهجوم “الدنيء”، مشدّدة على وحدة الصفّ في مواجهة الإرهاب.

 

 

وفي منشور على منصّة إكس (تويتر سابقاً) أبدت فون دير لايين تضامنها مع ذوي “ضحيّتي هذا الهجوم الدنيء في بروكسل”.

كذلك ندّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالهجوم.

وقال الرئيس الفرنسي في تصريح خلال زيارة إلى تيرانا إنّه “قبل بضع دقائق تعرّضت بروكسل لهجوم إرهابي جديد يبدو أنّه سلب أوروبيين آخرين، هما سويديان، حياتهما”.

بدورها دانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني الاعتداء الذي ارتكب “في قلب أوروبا”، مندّدة بـ”كلّ أشكال العنف والتعصّب والإرهاب”.

وحصل إطلاق النار قرب ساحة سانكتيليت في الأحياء الشمالية للعاصمة البلجيكية، قبيل مباراة بين منتخبي بلجيكا والسويد ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2024 بكرة القدم.