جرائم حرب روسيا في أوكرانيا.. ترحيل عشرات آلاف الأطفال قسرًا إلى موسكو

قال رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، مجلس الشيوخ، جريجوري كاراسين، إن روسيا جلبت نحو 700 ألف طفل من مناطق الصراع في أوكرانيا إلى الأراضي الروسية.

وكتب كاراسين في قناته على تيليغرام “في السنوات الأخيرة وجد 7 آلاف طفل ملاذا معنا، هربًا من القصف في مناطق الصراع في أوكرانيا‭‭‭”‬‬‬.

وتقول موسكو إن برنامجها المتمثل في جلب أطفال من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية يهدف إلى حماية الأيتام والأطفال الذين‭‭‭ ‬‬‬أصبحوا وحيدين في مناطق الصراع ولا يجدون من يرعاهم.

فيما وثقت هيومن رايتس ووتش على نطاق واسع كيف استخدم المسؤولون الروس ووكلائهم تدابير قسرية لنقل المدنيين الأوكرانيين قسراً، بمن فيهم الفارين من الأعمال العدائية، إلى المناطق التي تحتلها روسيا في أوكرانيا. كما وثقت المنظمة النقل القسري للأطفال والأثر المدمر للحرب على الأطفال في المؤسسات الإيوائية.

وتقول أوكرانيا إن الكثير من الأطفال جرى ترحيلهم بشكل غير قانوني، وتقول الولايات المتحدة إن آلاف الأطفال أجبروا على ترك منازلهم.

روسيا تقرّ بترحيل 700 ألف طفل أوكراني قسرًا إلى أراضيها

وجرت معظم عمليات نقل الأطفال في الأشهر القليلة الأولى من الحرب وقبل أن تبدأ أوكرانيا هجومها المضاد الرئيسي لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا في الشرق والجنوب أواخر آب/أغسطس.

وفي تموز/يوليو، أشارت تقديرات الولايات المتحدة إلى أن روسيا “رحلت قسراً” 260 ألف طفل بينما تقول وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلة في أوكرانيا، إن 19492 طفلاً أوكرانيا جرى نقلهم بشكل غير قانوني.

وكانت رئيس مركز الحريات المدنية في أوكرانيا أولكساندرا ماتفيتشوك قد كشفت في حوار خاص مع أخبار الآن عن توثيق آلاف جرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا منذ بداية غزو هذا البلد ومنها التبني القسري الذي تمارسه روسيا عن طريق خطف الأطفال الأوكرانيين ومنحهم لأسر روسية.