زيلينسكي قدم مشروع القانون للبرلمان الأوكراني

قال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك يوم إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي طرح مشروع قانون تفرض أوكرانيا بموجبه عقوبات على إيران المتحالفة مع روسيا لمدة 50 عاما، وذلك ردا على إرسال طهران أسلحة إلى موسكو.

وتقول كييف وحلفاؤها إن إيران تزود روسيا بأسلحة، بينها مئات الطائرات المسيرة، منذ غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي. وترفض طهران هذه الاتهامات.

زيلينسكي يقدم مشروع قانون لفرض عقوبات ضخمة على إيران

وإذا وافق البرلمان الأوكراني على مشروع القانون فسيتوقف نقل البضائع الإيرانية عبر أوكرانيا وستُمنع طهران من استخدام المجال الجوي الأوكراني، فضلا عن فرض عقوبات تجارية ومالية وتكنولوجية على إيران ومواطنيها.

أعلنت أوكرانيا أنها تصدت ليلا “لأكبر هجوم بالمسيرات” استهدف كييف “منذ بدء الغزو” الروسي، مؤكدة أنها أسقطت 58 من أصل 59 من هذه الطائرات التي أطلقتها موسكو، “أكثر من أربعين منها” في أجواء العاصمة.

وأثنى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على قوات الدفاع الجوي الأوكرانية. وقال “كل مرة تقومون بإسقاط طائرات العدو المسيرة والصواريخ، يتم إنقاذ أرواح، أنتم أبطال!”.

زيلينسكي يقدم مشروع قانون لفرض عقوبات ضخمة على إيران

وقال سلاح الجو الأوكراني على تطبيق تليغرام إن “عددا قياسيا من المسيرات المتفجرة رُصد وقد بلغ 59″ مؤكدا أنه “دمر 59” منها، وسجلت السلطات حتى الآن مقتل شخصين وثلاثة مصابين في العاصمة الأوكرانية.

وقالت الإدارة العسكرية للمنطقة عبر تليغرام “إنه أكبر هجوم بالمسيرات يستهدف عاصمة أوكرانيا منذ بدء الغزو” الروسي، موضحة أن الهجوم “حصل على دفعات عدة واستمر الإنذار الجوي لأكثر من خمس ساعات!”

وأوضحت “وفق البيانات الأولية، دمرت الدفاعات الجوية أكثر من 40 مسيرة ” في أجواء كييف.

وقالت الإدارة المحلية إن “حطاما سقط على مبنى مؤلف من سبعة طوابق” في حي غولوسييفسكيي “بعد تدمير مسيرات” ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر.