الشرطة الفلبينية توقف تراخيص الأسلحة بعد تعدد الهجمات الإرهابية

أوقفت الشرطة الفلبينية التراخيص العامة لحمل الأسلحة النارية في بعض المقاطعات الجنوبية في أعقاب الكمائن القاتلة الأخيرة والعمليات الجارية ضد الجماعات الإرهابية المتحالفة مع داعش.

أصدر قائد الشرطة الوطنية الفلبينية الجنرال رودولفو أزورين جونيور أمرًا شفهيًا بتعليق التراخيص في مقاطعات ماجوينداناو ولاناو ديل سور والمناطق الجغرافية الخاصة في شمال كوتاباتو من الساعة 5 مساءً يوم 18 فبراير.

قتل نائب رئيس البلدية ورفاقه بالرصاص بينما تعرض حاكم لاناو ديل سور وحزبه لكمين في الآونة الأخيرة. كما قتل قاصران في إطلاق نار منفصل.

خريطة لمقاطعة ماجوينداناو إحدى المقاطعات التي أوقفت فيها الشرطة الفلبينية تراخيص الأسلحة

العمليات جارية ضد جماعة ماوت الموالية لداعش والتي تم وضع علامات عليها في كمين نُصب مؤخرًا أسفر عن مقتل رقيب في مشاة البحرية وإلقاء اللوم عليه في حصار مدينة مروي عام 2017.

وفي سياق متصل قال مسؤولون في الشرطة والجيش إن قائدًا مزعومًا لجماعة “بانغسامورو” الإرهابية ورفيقه قتلا في تبادل لإطلاق النار مع القوات الحكومية في مقاطعة سلطان قدرات جنوب الفلبين.

عبد الكريم لومباتان هاشم، المعروف أيضًا باسم كوماندر جاكيت، ورفيقه محمود لومباتان المعروف أيضًا باسم محمود كابونلو ، أصيبوا بعدة أعيرة نارية وتوفوا في موقع تبادل إطلاق النار في مدينة تاكورونغ.

وقال الكولونيل ريتشارد فرسليس قائد عمليات شرطة المنطقة الغربية، في بيان، إن أفراد الشرطة والجيش كانوا ينفذون مذكرة توقيف بحق أبو الكريم في قرية إيزابيلا الجديدة عندما فتح المشتبه بهم النار.

وتمكن اثنان من الرفاق الآخرين من الفرار من تبادل إطلاق النار ومطاردة السلطات.

وقال فرسيلس إن المشتبه بهم لديهم مذكرات توقيف قائمة بتهمة القتل العمد والقتل المحبط.