مقتل إرهابيين في اشتباك بين تنظيم داعش بغرب إفريقيا وبوكو حرام في بورنو

اشتبك إرهابيو داعش في غرب إفريقيا وجماعة بوكو حرام في قرية كوا نغورو ونغولديري الواقعة في محور مثلث تمبكتو في دامبوا بولاية بورنو.

كان هذا بالكاد  خلال 24 ساعة عندما اندلعت معركة منافسة أخرى في محور تومبون جيني عندما هاجمت داعش بعض مقاتلي بوكو حرام وهم يتحركون نحو المحور.

وتبين أن الاشتباك الأخير في 7 فبراير 2023 في تمبكتو ، والذي استمر حوالي 3 ساعات ، أدى إلى مقتل العشرات من المقاتلين على جانبي الجماعات الإرهابية.

كشف خبير مكافحة التمرد بمنطقة بحيرة تشاد، زغازولا مكاما ، عن إصابة العديد من المقاتلين الآخرين ، وضبط كميات من الذخائر والدراجات النارية من فصيل بوكو حرام.

مع زيادة هجمات التنافس المتوقعة، يحشد تنظيم داعش في غرب إفريقيا لشن المزيد من الهجمات داخل SAMBISA و MARTE و ABADAM لاستعادة بعض المناطق مما يعرف باسم جماعة أهل السنة.

من ناحية أخرى، تحشد جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد و بوكو حرام مقاتليها حول غابة سامبيسا وجبل مندار لمواجهة كبيرة مع إرهابيي داعش.

ولإعادة تنظيم قدرتها القتالية، عينت جماعة بوكو حرام الإرهابية الحاج علي حجة فوسام، وهو من سكان باما الأصليين، كزعيم جديد للإرهابيين في غيزوا، وهو معسكر دمرته قوات عملية هادن كاي عدة مرات.

مقتل إرهابيين في اشتباكات بين داعش غرب إفريقيا وبوكو حرام

يبدو أن صدام التنافس المستمر بين جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد وتنظيم داعش في غرب أفريقيا لا ينتهي حيث يبدو أن العديد من الجهود التي تبذلها الجماعات لتوحيد صفوفها ضد الجيش النيجيري مستحيلة.

في حين أن هذا التطور قد أثر بشكل إيجابي على العمليات العسكرية، حيث يمكن لعملية هادين كاي الاستفادة من الاشتباكات للحفاظ على عمليتها للقضاء في النهاية على أنشطة الإرهابيين في المنطقة.