مناقشات ومعارك في الكونغرس من أجل فوز كيفن مكارثي

  • ولد مكارثي في كاليفورنيا في 26 يناير 1965
  • درس إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا

انتخب كيفن مكارثي رئيساً لمجلس النواب الأمريكي بعد مناقشات ساخنة كادت أن تتفجر على زملائه الجمهوريين حيث استغرق الأمر 15 جولة من التصويت لفوز مكارثي بالمنصب، على الرغم من حصول حزبه على أغلبية في المجلس.

جاء ذلك بعد حملة ضغط دراماتيكية على الهواء مباشرة على أرض مجلس النواب حيث تم حث المتمرد في الحزب مات جايتز على التصويت لصالح مكارثي.

وكان عضو الكونغرس عن فلوريدا مات جايتز، من بين ستة معارضين رضخوا في وقت متأخر يوم الجمعة.

بعد انتخابه رئيساً لمجلس النواب الأمريكي.. من هو كيفن مكارثي؟

لقد تطلب الأمر 15 بطاقة اقتراع، وتصويت في منتصف الليل، وشبه معركة بالأيدي في مجلسي الكونغرس، ولكن تم انتخاب كيفن مكارثي الآن رئيسًا لمجلس النواب بعد تقديم تنازلات واسعة لمجموعة من اليمينيين المتشددين مما أثار تساؤلات حول قدرة الحزب على الحكم.

عانى كيفن مكارثي من إذلال أخير عندما امتنع النائب مات جايتز عن التصويت في الاقتراع الرابع عشر مع اقتراب منتصف الليل، مما أدى إلى شجار كان يجب فيه سحب زميله الجمهوري مايك روجرز.

وبحسب وسائل الإعلام نجح عضو الكونغرس في كاليفورنيا في إقناع ما يكفي من الجمهوريين العشرين الرافضين لدعمه – أو على الأقل عدم معارضة محاولته صراحة في الحصول على المطرقة.

ومع ذلك، لم يكن الحصول على هؤلاء الجمهوريين المتمردين مهمة سهلة. كان على مكارثي تقديم وعود وتنازلات رئيسية تحد من سلطته وتزيد من تأثير المحافظين في مجلس النواب.

من هو كيفن مكارثي؟

كيفين أوين مكارثي‏ هو سياسي أمريكي من الحزب الجمهوري ولد في يوم 26 يناير 1965 في مدينة بيكرسفيلد في كاليفورنيا.

أكمل دراسة إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا الولائية وأنتخب كنائب في مجلس النواب الأمريكي في 2007 لأول مرة، وفي سنة 2019 أصبح زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب.

عام 2022، عادت الأغلبية في مجلس النواب للجمهوريين فتم ترشيح مكارثي لرئاسة المجلس خلفا لنانسي بيلوسي، وبعد 15 جولة تصويت أدى مكارثي في 7 يناير 2023 اليمين الدستورية رئيسا لمجلس النواب الأمريكي.

بعد انتخابه رئيساً لمجلس النواب الأمريكي.. من هو كيفن مكارثي؟

بعد أن خسر الجمهوريون أغلبيتهم في الانتخابات النصفية لعام 2018، وتقاعد رئيس مجلس النواب بول رايان، انتُخب مكارثي زعيمًا للأقلية في يناير 2019، لصبح بذلك أول عضو من الحزب الجمهوري من كاليفورنيا يشغل هذا المنصب.

كان مكارثي مدافعًا ثابتًا عن الرئيس دونالد ترامب معظم وقته كزعيم للأغلبية وزعيم للأقلية وبعد الانتصار الذي حققه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، أيد مكارثي موقف ترامب المتمثل في إنكار فوز بايدن والمشاركة في الجهود القانونية لإبطال النتائج.

لكن أدان مكارثي لاحقًا اقتحام كابيتول في الولايات المتحدة عام 2021.

هل “حركة الإخلاء” تهدد بقاء مكارثي؟

كان أحد المطالب الرئيسية للجمهوريين الرافضين هو قدرة مشرع واحد فقط على إجراء تصويت على ما إذا كان ينبغي عزل رئيس مجلس النواب من منصبه.

ويمكن أن تؤدي “حركة الإخلاء” هذه إلى جولة أخرى من التصويت في مجلس النواب.

التكلفة: يعد طلب الإخلاء قاعدة لها تاريخ طويل في الكونغرس، ولكن تم رفع عدد الأشخاص الضروريين لتفعيلها إلى خمسة في السنوات الأخيرة لمنع عضو واحد في الكونغرس من تهديد سلطة المتحدث. في حين أن الرافضين قد وعدوا بعدم إساءة استخدام الامتياز إذا تمت استعادته، فإن قبضة مكارثي على السلطة ستكون أكثر استقرارًا مع وجودها في مكانها.

بعد 15 جولة.. كيفن مكارثي رئيسا لمجلس النواب الأمريكي

رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي (جمهوري من كاليفورنيا) يخاطب مجلس النواب بعد انتخابه رئيسًا لمجلس النواب الأمريكي في جولة التصويت الخامسة عشرة (رويترز)

ما هي أسباب رفض العديد لكيفن مكارثي؟

يواجه مكارثي معارضة من مجموعة من المحافظين المتشددين، وكثير منهم جزء من كتلة الحرية، الذين يعتقدون أن مكارثي سيفعل كل ما يلزم لتعزيز حياته المهنية حتى على حساب فلسفته السياسية أي أنهم لا يثقون به حيث يتهمون مكارثي بدعم مرشحي مجلس النواب على أساس احتمالية دعمهم لانتخابه كرئيس بدلاً من التزاماتهم الأيديولوجية؛ بعض هؤلاء المرشحين الذين اختارهم مكارثي خاضوا منافسات أولية ضد المحافظين المتحالفين مع كتلة الحرية.

ما هي توجهات مكارثي؟

في أحدث جلسة للكونغرس، حصل مكارثي على نسبة تأييد بلغت 88 بالمائة من المنظمة المحافظة، لكن في المؤتمر الخامس عشر (2017/2018) حصل مكارثي على درجة 41 بالمائة فقط. وبلغت درجاته طوال حياته من الزي المحافظ 53 في المائة وهو ما يقارن بمتوسط تصنيف يبلغ 89 في المائة لجمهوريي مجلس النواب.

وفي السنوات الأخيرة، انتقدت مؤسسة هيريتيدج التعليمية التي “تعزز مبادئ الشراكة الحرة والحكم المحدود والحرية الفردية والأمن الوطني القوي” المدعومة من الحزب المحافظ أصوات مكارثي لصالح فواتير الإنفاق الفيدرالية الكبيرة وفشلها في الكفاح من أجل إصلاحات مهمة.

بعد 15 جولة.. كيفن مكارثي رئيسا لمجلس النواب الأمريكي

رئيس مجلس النواب الأمريكي الجديد كيفن مكارثي بعد فوزه بالمنصب (رويترز)

على سبيل المثال، دعم مكارثي مشروع قانون مزرعة في عام 2018 ، وفقًا لمركز أبحاث محافظ ، “لا يعزز متطلبات العمل للبالغين الأصحاء دون معالين ولا يتضمن أي إصلاحات مفيدة أو حتى بسيطة للدعم …”

في ذلك العام صوت مكارثي أيضًا على قانون إنفاق “Cromnibus” بقيمة 855 مليار دولار وهو تشريع يجمع بين مشروع قانون شامل للإنفاق طويل الأجل وقرار مستمر قصير المدى، والذي هدد الرئيس ترامب باستخدامه حق النقض بشأنه، قائلاً إنه يفتقر إلى “دعاة السياسة المحافظين المهمين”، فضلاً عن التمويل الكافي لأمن الحدود.

في هذه الأثناء، تعرض مكارثي لانتقادات بسبب تمويله المرشحين في بعض السباقات التمهيدية لأنهم سيدعمون انتخابه كرئيس، وفي بعض الحالات ترك المنتصر في الحزب الجمهوري ضعيفًا لدرجة أنهم فشلوا في الإطاحة بالديمقراطيين الحاليين ولكن الضعفاء.