رئيسة الوزراء السويدية: سنطلب الانضمام إلى حلف الأطلسي

  • ماغدالينا أندرسن: نغادر حقبة لكي ندخل حقبة جديدة
  • ماكرون يدعم “بشكل تام” قرار السويد الانضمام الى حلف الأطلسي

أعلنت رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن، الإثنين، أن بلادها ستطلب الانضمام الى حلف شمال الاطلسي متحدثة عن “حقبة” جديدة لهذا البلد الاسكندينافي.

وقالت خلال مؤتمر صحافي إن “الحكومة قررت إبلاغ حلف شمال الأطلسي برغبة السويد في أن تصبح عضوا في الحلف” مضيفة “نغادر حقبة لكي ندخل حقبة جديدة”.

وفي هذا السياق، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن إيمانويل ماكرون يدعم “بشكل تام” قرار السويد الانضمام الى حلف الأطلسي.

تظهر رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن. (رويترز).

تظهر رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن. (رويترز).

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد الاثنين، أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) لن يشكل “تهديدا” في ذاته، لكن موسكو سترد على عمليات الانتشار العسكري.

وأفاد بوتين خلال قمة نقلها التلفزيون لـ”منظمة معاهدة الأمن الجماعي” أن توسيع الناتو ليشمل فنلندا والسويد “لا يشكّل تهديدا مباشرا لنا.. لكن توسيع البنى التحتية العسكرية في أراضي هذه الدول سيدفعنا بالتأكيد إلى الرد”.

و”منظمة معاهدة الأمن الجماعي” التي تقودها موسكو هي تحالف عسكري يضم ست دول كانت في الاتحاد السوفياتي هي روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان.

وتتجه فنلندا والسويد للتخلي عن عقود من عدم الانحياز العسكري للانضمام إلى الناتو في ظل المخاوف من عدوان روسي بعدما غزت موسكو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وأعلنت فنلندا نيتها الانضمام إلى الناتو الأحد بينما أعلنت السويد أنها ستتقدم بطلب للانضمام إلى الحلف، ما يمهّد لتقديم البلدين طلبا مشتركا للانضمام.