الصليب الأحمر: التحدي هو توصل الجهتين إلى اتفاق ملموس

  • أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن طريقا لإجلاء سكّان مدينة ماريوبول كانت “ملغومة”
  • أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنه طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  بـ”وقف الأعمال العسكرية فورا في أوكرانيا

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن طريقا لإجلاء سكّان مدينة ماريوبول كانت “ملغومة”، بعد فشل محاولات إجلاء المدنيين من المدينة الساحلية المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا.

وقال مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك ستيلهارت لشبكة “بي بي سي” إن “المشكلة أو التحدي في مسألة الممرات الإنسانية هو توصل الجهتين إلى اتفاق يكون ملموسًا وعمليًا ودقيقًا”.

وبالإشارة إلى فريق تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر موجود في ماريوبول، أوضح أنهم “كانوا جاهزين أمس رغم أن الاتفاق لم يكن واضحا بشكل كامل.. وبمجرد وصولهم إلى نقطة التفتيش الأولى، أدركوا أن الطريق التي كانوا سيسلكونها كانت ملغومة”.

من جانب آخر أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الاثنين أنه طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي بـ”وقف الأعمال العسكرية فورا في أوكرانيا وضمان المرور الآمن للمساعدات الانسانية”.

وقال المسؤول البلجيكي على تويتر إن “الاتحاد الأوروبي يدين بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا” مضيفا أنه شدد خلال محادثته مع بوتين “على ضرورة ضمان أمن وسلامة المنشآت النووية”.

وأضاف أنه يبقي “اتصالات وثيقة” مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقد أكد له مجددًا “التضامن والمساعدة غير المسبوقة والثابتة” للاتحاد الأوروبي.