رداً على خطو مماثلة.. واشنطن تلغي عشرات الرحلات الجوية الصينية بسبب كورونا

قالت وزارة النقل الأمريكية الجمعة إنها ستعلق 44 رحلة جوية لشركات صينية متجهة من الولايات المتحدة إلى الصين ردا على قرار للحكومة الصينية بتعليق بعض رحلات شركات الطيران الأمركية بسبب مخاوف كورونا.

يأتي إجراء إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بعد أن علقت السلطات الصينية 44 رحلة جوية لشركات United Airlines وAmerican Airlines وDelta Airlines بعد أن أثبتت الفحوص في الآونة ألأخيرة إصابة بعض الركاب بكورونا.

ومن المقرر أن يبدأ العمل بموجب القرارات الأمريكية في نهاية يناير/ كانون الثاني الجاري ولمدة شهرين.

ووصفت بكين قرار واشنطن بأنه “غير منطقي” في حين رأت الولايات المتحدة أن قرار الصين بتعليق هذا العدد من الرحلات الجوية “عقابي ومجحف”.

وبدأ السجال الأمريكي الصيني في 31 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي عندما قررت بكين تعليق 20 رحلة جوية لشركة يونايتد أيرلاينز، و14 رحلة لشركة دلتا إيرلاينز، وعشر رحلات لأمريكان أيرلاينز بعد اكتشاف إصابة عدد من ركابها بالوباء.

فرنسا وألمانيا اتخذتا إجراءات مماثلة

وقالت وزارة النقل الأمريكية إن الحكومة الصينية أصدرت قرارات بإلغاء المزيد من الرحلات الجوية الأمريكية القادمة إلى الصين.

وأعلنت الوزارة الأمريكية أن فرنسا وألمانيا اتخذتا إجراءات مماثلة للإجراءات الصينية التي تستهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضافت أن “تعليق الصين 44 رحلة جوية مناف للصالح العام ويستلزم اتخاذ إجراءات مضادة”، مؤكدة أن قرار الصين أحادي الجانب ضد شركات الطيران الأمريكية يخالف اتفاقية ثنائية بين البلدين.

وقالت وزارة النقل الأمريكية إنها على استعداد لتعديل الإجراءات التي أعلنتها إذا راجعت الصين “سياساتها لتحسين الموقف الحالي بالنسبة لشركات الطيران الأمريكية”.

وحذرت أيضا من أنه “حال إلغاء الصين للمزيد من الرحلات، سوف نحتفظ بالحق في اتخاذ المزيد من الإجراءات”.

واتخذت الصين الكثير من الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا ما عدا غلق حدودها في وجه المسافرين؛ فقد اتخذت الصين قرارات بخفض إجمالي الرحلات الجوية الدولية إلى 200 رحلة أسبوعيا، أي بواقع 2.00 في المئة من مستويات ما قبل الوباء، وفقا لبيان صدر من إدارة الطيران المدني في الصين في سبتمبر/ أيلول الماضي.