رقم قياسي جديد في تضخم أسعار الغذاء في إيران

  • أسعار الزيوت ارتفعت بنسبة 94 %
  • أسعار الجبن والحليب والبيض ارتفعت بنحو 71%

أظهر تقرير جديد، الأحد، نشره مركز الإحصاء الإيراني، ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات في البلاد خلال الـ12 شهرًا المنتهية في سبتمبر من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (التضخم السنوي) بنسبة بلغت 61.4%، وهو رقم قياسي جديد في تضخم أسعار الغذاء.

وجاء في التقرير الذي يركز على معدل التضخم في إيران، أن أسعار الزيوت ارتفعت بنسبة 94 %، وارتفعت أسعار الجبن والحليب والبيض بنحو 71%.

كما بلغ معدل التضخم السنوي للسلع والخدمات المختارة في البلاد 45.4% في أكتوبر (تشرين الأول)، على الرغم من أن المقارنة في الشهر السابق، تظهر انخفاضًا بنسبة 0.4 نقطة مئوية، ولكن في غضون ذلك، كانت الزيادة في أسعار المواد الغذائية أعلى بكثير من السلع والخدمات الأخرى.

وتشير تقارير وسائل الإعلام المحلية حول نمو الأسعار إلى أن معدل التضخم في البلاد من المرجح أن يكون أعلى من الرقم الذي تنشره المؤسسات الإيرانية الرسمية.

وعلى سبيل المثال، يقدر مركز الإحصاء الإيراني أن معدل التضخم النقطي في قطاع الإسكان (زيادة الأسعار في أكتوبر من هذا العام مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي) كانت نسبته 25.3%، فيما تظهر إحصائيات البنك المركزي أن نمو أسعار المساكن في طهران بلغ 30.5%.

كما يقدر مركز الإحصاء الإيراني نمو إيجارات المساكن في أكتوبر الحالي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بما يزيد قليلاً على 25%، في حين يقدر تقرير البنك المركزي الإيراني الرقم في طهران والمدن المحيطة بنحو 43 إلى 46 %. كما تشير بعض تقارير وسائل الإعلام المحلية إلى أن نمو الإيجارات في بعض المناطق يصل إلى 70%.

كما أظهر تقرير مركز الإحصاء الإيراني أن التضخم السنوي للمناطق الريفية في البلاد خلال شهر أكتوبر بلغ 49.6%، والتضخم الحضري 44.7%، والذي انخفض بنسبة 0.4 في المئة للأسر الحضرية و0.1 نقطة مئوية للأسر الريفية.